الحدث

من حق "الأفارقة" متابعة المنافسات الرياضية "دون مساومة"

قال بأن الجزائر في طليعة التحول إلى البث الرقمي في افريقيا، كعوان:

أكد وزير الاتصال، جمال كعوان، على ضرورة إنتاج محتويات ذات نوعية، وكذا حق المشاهدين الأفارقة في متابعة المنافسات الرياضية من دون مساومة.

دعا جمال كعوان بكيغالي أمس خلال المحادثات التي جمعته بمسؤولين أفارقة على هامش الدورة الـ 11 للجمعية العامة للاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي "باعتبارها فاعلا قاريا جامعا إلى الاستثمار كليا في ترقية وحماية حق كل مواطن إفريقي في متابعة المنافسات الرياضية القارية دون مساومة.

وأجرى كعوان محادثات مع الوزيرة الرواندية للشؤون الخارجية لويز موشيكيوابو بحيث أبرز "العلاقات الممتازة القائمة بين الجزائر ورواندا"، كما تحادث مع نظيره الغاني حول خبرات البلدين في مجالي تطوير السمعي البصري والانتشار الرقمي.

وأعرب كعوان "عن أمله في أن تكون الخبرة الإفريقية في مجال الانتشار التكنولوجي والتقني مرفقة بإنتاج لمحتويات مثيرة للاهتمام وذات نوعية في مستوى الثراء التاريخي والثقافي للقارة الإفريقية.

وتبادل وزير الاتصال وجهات النظر مع المدير العام للجمعية العامة للاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي غريغوار نجاكا حول "الديناميكية القارية في مجال تعميم التلفزة الرقمية الأرضية (تي ان تي) الذي يطرح تحديا تكنولوجيا يتمثل في توقيف البث التماثلي في أفق 2020.

وشارك الجزائري شوقي سحنين الذي عين سنة 2017 بأبيجان (كوت ديفوار) في منصب رئيس لجنة التكنولوجيا والتكوين للاتحاد الافريقي للبث الاذاعي في المائدة المستديرة التي نظمت بعد الظهيرة تحات شعار "اين الخلل؟".

وفي خارطة طريق المنظمة الافريقية المطالبة برفع "عدة تحديات تكنولوجية" أكد سحنين الذي يشغل منصب المدير العام للبث الاذاعي والتلفزي الجزائري على مسالة التكوين، كما اقترحت الجزائر في هذا السياق بتنظيم دورة تكوينية خلال الايام المقبلة حول المسائل المتعلقة بالاتصال والبث السمعي البصري في افريقيا.

من جانب آخر سيؤكد سحنين وفريقه على نقطة اخرى تتمثل في التخصص حيث وضعت ثلاثة بلدان هي (الجزائر وتونس والمغرب) تحت تصرف الاتحاد الافريقي للبث الاذاعي مراكز للتكوين.

وصرح كعوان في مداخلته بهذه المناسبة حيث عرض التجربة الجزائرية في مجال التلفزيون الرقمي الأرضي أن هذا المنتدى "حدثا فريدا كونه يجمع السمعي البصري الافريقي حول موضوع ملح ألا وهو الانتقال الى التلفزيون الرقمي الأرضي"، مبرزا "البعد الاستراتيجي" الذي يكتسيه هذا المجال في الجزائر وفي القارة الإفريقية بأكملها.

وأوضح كعوان أن "قطاع الاتصال وبعد تجسيد التحول نحو البث الرقمي شرع من خلال المتعامل العمومي للبث التلفزي في إدخال وتعميم أول شبكة أولى للتلفزيون الرقمي الأرضي تطلبت استثمارات قدرها 50 مليون دولار".

 

من نفس القسم الحدث