الحدث

الطريق السيار شرق-غرب بالدفع قريبا

تحويل المداخيل للصيانة

قال وزير النقل عبد الغني زعلان إن قيمة الدفع الخاصة بالطريق السيار شرق-غرب، ستحترم القدرة الشرائية للمواطن، مشيرا إلى أن مداخيلها ستوجه للصيانة، كاشفا عن دخول الخدمة حيز التطبيق قبل نهاية السنة، فيما ستحول تكاليف الدفع لصيانة الطريق.

عبد الغني زعلان وخلال نزوله ضيفا على لجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية بالبرلمان، أين قدم عرضا تناول فيه الأهداف الاستراتيجية للقطاع الذي يشرف عليه وكذا حصيلة الإنجازات في الفترة الممتدة بين 1999 و2018 بالإضافة إلى الخطوط العريضة للبرنامج قيد التنفيذ، قال إنّ الهدف من استحداث نظام الدفع ليس تجاري، موضحا أنه سيتم تحويل مداخيل الدفع لصيانة الطريق السيّار، وكشف وزير النقل عن الشروع في استغلال 7 محطات للدفع بالطريق السيار شرق -غرب، قبل نهاية السنة.

الوزير أوضح في سياق متصل بأنه من المتوقع الانتهاء قبل نهاية 2018 من أشغال تركيب التجهيزات التي تشمل نظام الدفع، نظام تسيير حركة المرور، نظام الرصد الجوي، بالإضافة إلى نظام الاتصال الداخلي نظام المراقبة بالفيديو، شبكة الألياف البصرية، شبكة الإرسال، شبكة الاتصال بالطوارئ إذاعة الطريق السريع ولوحات تحمل رسائل متغيرة.

ويجري حاليا إنجاز 48 محطة دفع على مستوى المحولات و7 محطات دفع على مستوى الطريق السيار حسب الوزير، ويترافق ذلك مع إنجاز 42 محطة خدمات و35 فضاء راحة و22 مركز صيانة واستغلال يغطي كل مركز منها شطرا من الطريق يمتد من 65 إلى 75 كم، مما يسمح بالتدخل في حالة حصول طارئ خلال 30 دقيقة على أقصى تقدير.

وفي جانب آخر، أوضح ذات المسؤول الحكومي أنه تم استلام ووضع حيز الخدمة خطوط جديدة للسكك الحديدية بطول 2400 كم منها 562 كم من الخطوط تشتغل بالطاقة الكهربائية، وأضاف، فيما يتعلق النقل الحضري، أن مترو أنفاق الجزائر قد انتقل من 9 كلم و10 محطات في سنة 2011 إلى 18 كلم و19 محطة في نهاية سنة 2017؛ بينما تم إدخال 4 خطوط ترامواي حيز الخدمة على مستوى كل من ولايات الجزائر، وهران، قسنطينة وسيدي بلعباس.

وتناول الوزير في عرضه أيضا ما تم تعزيز القطاع به من عتاد، حيث كشف بأنه تم تعزيز الأسطول الجوي بـ 16 طائرة جديدة، كما تم اقتناء 64 قطارا ذاتي الحركة فضلا عن انشاء 47 مؤسسة عمومية للنقل الحضري وشبه الحضري بكامل التراب الوطني وهي مزودة بحظيرة مكونة من 1610 حافلة توفر 160 ألف مقعد.

وعلى صعيد آخر، أوضح بأنه تم إعادة تأهيل وتطوير المؤسسات العمومية الاقتصادية لنقل المسافرين ما بين الولايات، كما تم إطلاق برنامج استثمار يتضمن اقتناء 26 سفينة تجارية لصالح وكذا سفن نقل المسافرين موضحا أن الهدف هو رفع حصة المؤسسات الوطنية من سوق النقل إلى 25بالمائة على المدى المتوسط.

ومن جهتهم، دعا أعضاء، خلال المناقشة، إلى ضرورة إعادة تقييم المشاريع والإسراع في إنهاء البعض التي عرفت تأخرا في الإنجاز، كما طالبوا برفع التجميد عن الموانئ الجافة وتفعيل المطارات، وكذا عصرنة القطاع وأكدوا ضرورة التكوين في هذا المجال، كما شددوا على اتخاذ التدابير اللازمة للإسراع في إطلاق خدمة الدفع لصيانة الطرقات واتخاذ التدابير اللازمة للحد من حوادث المرور.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث