الحدث

قيطوني: رفع أسعار الكهرباء غير مطروح حاليا

الجزائر سترفع في إنتاج الطاقة إلى 32 ألف ميغاوات في 2028

دخول مركب صناعة التوربينات بعين ياقوت الإنتاج بداية 2019

 

كشف وزير الطاقة مصطفى قيطوني أنّ رفع في أسعار الكهرباء غير مطروح حاليا، وأوضح أن الرفع من أسعار الكهرباء غير مطروح في الوقت الحالي، مؤكّدا بأنّه سيكون خيار حتمي مستقبلا، على صعيد آخر كشف الوزير أنّ الجزائر سترفع من كميّة إنتاج الطاقة في حدود سنة 2028، مشيرا أن الجزائر سترفع في إنتاج الطاقة من 16 ألف ميغاوات حاليا إلى 32 ألف ميغاوات في حدود 2028.

أكد مصطفى قيطوني أمس من ولاية باتنة أن مركب صناعة التوربينات الكهربائية الذي يقع بالحظيرة الصناعية لبلدية عين ياقوت سيدخل مرحلة الإنتاج بداية سنة 2019 ، وقال خلال تفقده أشغال إنجاز هذا المشروع في إطار زيارة عمل وتفقد إلى هذه  إن  هذا المصنع الذي يعد "الوحيد من نوعه" بأفريقيا و "الثالث عالميا" ويندرج ضمن شراكة جزائرية -أمريكية (بين مجمع سونلغاز وجنرال إلكتريك) سيشرع في الإنتاج بـ1500 ميغاواط ستوجه لمحطة توليد الكهرباء  بأوماش (بسكرة) بهدف تعزيز التموين بالكهرباء.

وأضاف قيطوني بأن هذا المصنع سيشرع في إنتاج توربينتين اثنتين (2) بالغاز وتوربينة بخار واحدة ثم سينتج كل سنتين 2500 ميغاواط من الكهرباء إلى غاية 2024.

وأضاف المتحدث بأن 400 ميغاواط مستغلة حاليا من الطاقة الشمسية عبر الشبكة الوطنية متوقعا أن ترتفع إلى 22 ألف ميغاواط في الفترة ما بين 2025 و2030 قبل أن يشدد على ضرورة إنتاج الألواح الشمسية "وطنيا وبالكميات الكافية".

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث