الحدث

رابطة حقوق الإنسان تدعو لتوسيع مهام بعثة الأمم المتحدة بالأراضي المحتلة

من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية

الأمم المتحدة مدعوة لممارسة الضغوط تجاه المخزن

 

دعت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، أمس، لتوسيع مهام بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية "المينورسو"، مشددة على "ضرورة إدراج مهمة مراقبة حقوق الإنسان لضمان مراقبة حقوق الإنسان من طرف هيئة دولية مستقلة تنفذ مسؤوليات الأمم المتحدة".

عبرت الرابطة، أمس، عن "استغرابها من سكوت المجتمع الدولي على تلاعب وانتهاك الدولة المغربية للشرعية الدولية"، مطالبة "بإطلاق السراح الفوري لكافة السجناء الحقوقيين والسياسيين الصحراويين المتواجدين في السجون المغربية".

وانتقدت الرابطة " سكوت المجتمع الدولي على تلاعب وانتهاك الدولة المغربية للشرعية الدولية"، مطالبة "الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها والإسراع باتخاذ الإجراءات وممارسة الضغوط اللازمة تجاه المملكة المغربية مؤكدة أن "المغرب لا يملك السيادة على الصحراء الغربية، وعليه خروج من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وبحث على استرجاع سيادة أراضيه المتواجدة في المناطق الشمالية وهي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية المغربية".

وفي نفس السياق قالت الرابطة انها "تتابع باهتمام القضية الصحراوية وحالة انسداد حقيقية التي الت اليه، وبقي ملف الصحراء الغربية يواجه تماطل على مستوى مجلس الأمن لا سيما فيما يتعلق بتنفيذ خطة التسوية السلمية المرسومة منذ سنة 1991، بسبب العراقيل المغربية الرافضة لكل مسعى لتنفيذ لوائح مجلس الأمن الدولي الداعية الى تقرير مصير الشعب الصحراوي".

ودعت الرابطة " لتوسيع مهام بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية "المينورسو" وضرورة إدراج مهمة مراقبة حقوق الإنسان لضمان مراقبة حقوق الإنسان من طرف هيئة دولية مستقلة تنفذ مسؤوليات الأمم المتحدة".

كما طالبت الرابطة "بالإفراج السراح الفوري لكافة السجناء الحقوقيين والسياسيين الصحراويين المتواجدين في السجون المغربية، وقالت: "..من ضمنهم مجموعة "أكديم إيزيك"، بعد أصبح سلطات المغربية تحرم السجناء من أبسط حقوقهم الإنسانية في العلاج والزيارة العائلية والمحاكمة العادلة وهو ما دفع العديد منهم إلى خوض إضرابات متكررة عن الطعام كطريقة للتنديد بوحشية التعامل معهم".

وجددت الرابطة "مطالبتها الأمم المتحدة لإنصاف الشعب الصحراوي ومساعدته في تقرير مصيره "، قائلة "نوجه نداء إلى الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريش والمجلس الأمن الدولي بأن انتهاك الاحتلال المغربي للشرعية الدولية وتعنته المستمر لا يمكن أن يدوم إلى ما نهاية، بعد أصبح النزاع في الصحراء الغربية من أقدم النزاعات في القارة الإفريقية"، متهمة "فرنسا بدعم المغرب".

واستغربت الرابطة من "سكوت المجتمع الدولي على تلاعب وانتهاك الدولة المغربية للشرعية الدولية"، مطالبة "الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها والإسراع باتخاذ الإجراءات وممارسة الضغوط اللازمة تجاه المملكة المغربية"، قائلة ان "المغرب لا يملك السيادة على الصحراء الغربية، وعليه خروج من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وبحث على استرجاع سيادة أراضيه المتواجدة في المناطق الشمالية وهي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية المغربية".

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث