الحدث

مجلس وزراء الداخلية العرب الاقتداء بالتجربة الجزائرية

الجزائر تؤكد حرصها على مكافحة كل أشكال التهديدات التي تمس الوطن العربي

قال الأمين العام لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية صلاح الدين دحمون أن "الجزائر تحرص على الإسهام في تعزيز فعالية جهود المجلس الرامية إلى مكافحة كل أشكال التهديدات التي تمس الوطن العربي ".

أفاد صلاح الدين دحمون، أمس، خلال كلمته التي ألقاها بمناسبة أشغال الاجتماع التحضيري للدورة 35 لمجلس وزراء الداخلية العرب بقصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال أن "الجزائر كانت دوما سباقة للمشاركة في جميع دورات مجلس وزراء الداخلية العرب منذ نشأته في 1982"، معتبرا أن "مشاركة جميع ممثلي الدول العربية يعتبر دليلا على العناية التي توليها الدول لهذا الموعد الهام الذي يصبوا إلى تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق الأمني المشترك.

 واشار صلاح الدين دحمون أن "هناك ملفات هامة تنتظر الخبراء للتباحث بشأنها في مقدمتها الملف الأمني للخروج بتوصيات تساهم في الارتقاء بالعمل العربي المشترك وتطلعات الشعوب"، مؤكدا "استعداد الجزائر لشرح تجربتها في المصالحة الوطنية ومكافحة الإرهاب والتطرف".

بالمقابل دعا الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد علي بن كومان أمس الدول العربية إلى "ضرورة الاقتداء بتجربة الجزائر في مجال مكافحة الإرهاب والتي سمحت لها بتجاوز هذه العشرية السوداء"، قائلا إنه "يتعين على الدول العربية الاقتداء بالمقاربات الناجحة في مجال مكافحة الإرهاب ومنها مقاربة الجزائر الفريدة من نوعها والتي سمحت لها بالخروج من الأزمة وأفضت إلى تلاحم اجتماعي ومصالحة وطنية".

من جانبه ثمن الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب "جهود رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ما تعلق منها بالمصالحة الوطنية خاصة ما تعلق برأب الصدع العربي وتعزيز وترقية العمل العربي المشترك في مختلف المجالات"، مشيدا "بتضحيات رجال الأمن لبسط الأمن والاستقرار".

من جهة أخرى ستناقش هذه الدورة 35 عددا من المواضيع الهامة منها تقرير الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب عن أعمال الأمانة العامة بين دورتي المجلس الـ 34 والـ 35 ومشروع خطة أمنية عربية تاسعة ومشروع خطة إعلامية عربية سابعة للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة، مع مشروع خطة مرحلية سادسة للاستراتيجية العربية للسلامة المرورية بالإضافة إلى مشروع خطة مرحلية سادسة للاستراتيجية العربية للسلامة المرورية، بالإضافة إلى مشروع خطة مرحلية لتنفيذ الاستراتيجية العربية للأمن الفكري".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث