الحدث

بن جاب الله: القطار السريع "كورادي" سيدخل حيز الخدمة مطلع مارس الداخل

سيضع حدا لمشكل التوقف التقني للقطار والتأخرات

127 مليار دينار لإعادة تهيئة عتاد النقل بالسكك الحديدية

 

كشف المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ياسين بن جاب الله على تخصيص 127 مليار دينار لإعادة تهيئة عتاد الشركة، تم استهلاك 68 مليار دينار من هذا الغلاف بنسبة 100 بالمائة فيما سيتم توجيه 58 مليار دينار للبرنامج الثاني الممتد من 2020 إلى غاية 2025 بعد الشروع في تحضير دفتر الأعباء.

وقبل أيام من دخول قطار "كورادي" حيز الخدمة، أوضح ياسين بن جاب الله في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى، أمس أن التجارب التقنية للقطار تمت بنجاح لتكون الانطلاقة الرسمية يوم الـ 3 مارس القادم فيما تدشينه سيكون في الـ 2 من مارس بمحطة آغا بالعاصمة.

وما يميز هذه الخدمة الجديدة لكورادي -يضيف بن جاب الله-هو تشغيله بالنمطين الكهربائي والديزال ما سيضع حدا لمشكل التوقف التقني للقطار والتأخرات التي كثيرا ما يشتكي منها المواطنون ذلك لأن شبكة خطوط  السكة الحديدية في بلدنا ليست مكهربة  100بالمئة علاوة على ملاءمته للمناخ الصحراوي وتجهيزه بالجيل الجديد من التكييف رفقة كل القطارات القديمة.

وأشار بن جاب الله إلى أن خدمة النقل بالقطار السريع كورادي ستضمن في مرحلة أولية خط العاصمة وهران في انتظار فتح خطوط أخرى تدريجيا بعد الانتهاء من تهيئة الشبكات القديمة.

وتأسف ضيف الأولى لبعض السلوكات السلبية التي أسفرت عن تضرر زجاج قطار كورادي خلال التجارب التقنية جراء رشقه بالحجارة ما استلزم تقديم طلب استعجالي لاقتناء زجاج جديد قبل دخول القطار حيز الخدمة قريبا، داعيا إلى إجراء دراسة معمقة حول هذه الظاهرة السلبية بمشاركة مختلف الفاعلين للوقوف على مسبباتها والعمل على إبعاد السكان عن جانبي السكة الحديدية.

وعدد المتحدث امتيازات الدولة للشركة والتي ساعدتها بشكل كبير على تحقيق التوازنات المالية ومن ذلك سهولة الحصول على القروض عبر المجلس الوطني للاستثمار وإعفاؤها من الضرائب الجمركية.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الحدث