الحدث

ساحلي: سنعلن موقفنا من رئاسيات 2019 في الوقت المناسب

دعا مناضليه للاستعداد لانتخابات مجلس الأمة

أوضح الأمين العام لحزب التحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي بأن البلاد ليست في حاجة إلى "منتخب تقليدي" يقوم فقط بالمهام المعروفة و إنما هو  في حاجة إلى منتخب من  "نوع خاص" يجيد رفع التحديات التنموية محليا و تجسيد الديمقراطية التشاركية.

قال بلقاسم ساحلي في كلمة افتتاحية لملتقى تكويني جهوي لمنتخبي الحزب لولايات الوسط بدار الشباب سناني سعيد أمس ببومرداس "إننا في حاجة اليوم إلى منتخب خاصة  على المستوى المحلي يؤمن بالإرادة الشعبية و بمساهمة و دور كل القوى  والتشكيلات السياسية في رفع تحدي التنمية و تجسيد مبدأ الديمقراطية  التشاركية".

وأضاف المتحدث  انه من هذا المنطلق ترفض تشكيلته السياسية "الإنسداد" الواقع  حاليا في تشكيل المجالس المنتخبة ببعض البلديات عبر الوطن داعيا إلى "تغليب  لغة الحوار و التنازل و تفضيل مصلحة المواطن و المجتمع ككل على مصلحة  الأحزاب".

و من بين التحديات الأخرى التي تنتظر منتخبي التحالف في 2018 التحضير للتجديد النصفي لمجلس الأمة و  الإنتخابات الرئاسية القادمة، حيث أكد ساحلي بأن موقف الحزب من هذه الأخيرة "واضح " مؤكدا بأنه "من المفروض بعد التقييم في هياكل الحزب سنمشي إلى قرار في الأمر يعلن عنه في الوقت المناسب" .

و تمنى ساحلي في هذا الصدد "عدم رهن" سنة 2018 بالاستحقاق الرئاسي  القادم لأن البلاد "تعيش في تحديات" و هناك "أولويات اجتماعية" يجب التفكير  جديا في معالجتها و التكفل بها "لأن الكلام عن العهدة الرئاسية القادمة ليس  وقته"

و ينتظر الحزب من منتخبيه (في المجالس الشعبية البلدية و الولائية و في  البرلمان) رفع على عاتقهم تحديات أخرى تتمثل أهمها في تجسيد مبدأ لامركزية  اتخاذ القرارات و التسيير المحلي و تحسين ظروف و مناخ الأعمال محليا و تشجيع  خلق الثروات و تحريك عجلة التنمية المحلية لضمان مداخيل إضافية لخزينة  البلديات.

وطالب الأمين العام للتحالف المنتخبين بالنظر في كيفية المساهمة في  "تأطير" الحراك الاجتماعي و في" استقرار الجبهة الاجتماعية لأن المجتمع  الجزائري " حي و يتحرك و له مطالب متعددة يعبر عنها من خلال الإضرابات و غيرها "، و دعا ساحلي إلى ضرورة" ترسيخ الصورة ألإيجابية" عن  المنتخب المحلي من خلال" الالتزام "بالعهود و ضمان التواصل المستمر و عدم  الانقطاع عن المواطن خارج المواعيد الانتخابية بفتح مداومات لاستقبال انشغالات  المواطنين و العمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

و شدد ساحلي على أهمية دور المنتخب المحلي خصوصا في  هيكلة الحزب لذلك فإن 2018 ستكون  سنة "تفعيل" الهيكلة و تنظيم الحزب من أجل الوصول إلى هيكلة دائمة في كل البلديات و الولايات عبر الوطن التي  يتواجد فيها الحزب .

ودعا مسؤول التحالف الوطني الجمهوري إلى "إصلاحات حقيقية" في  المجال الاقتصادي و "المراجعة التدريجية" و" ترشيد" سياسة الدعم الاجتماعي  للدولة و إلى "ترقية" عناصر الهوية الوطنية و المكاسب التي حققتها التي تتمثل  أهمها في دسترة و ترسيم اللغة الأمازيغية و خلق أكاديمية .

وبخصوص الإضرابات و النزاعات الاجتماعية التي تمس بعض القطاعات في  الآونة الأخيرة، دعا ساحلي إلى ضرورة ممارسة حق الإضراب في إطار "إحترام" الدستور و مؤسسات الدولة و" تغليب لغة الحوار و التفاوض الجاد المبني على  تنازلات مشتركة "من أجل الوصول إلى نتيجة "من دون مواقف متشددة و بعيدا عن  التصريحات الاستفزازية ".

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث