الحدث

علي عية: "الحرڨة" حرام ولا تجوز شرعا

أرجعها لحالة الإحباط التي يعاني منها الشباب بفعل "الفيسبوك"

أكد إمام المسجد الكبير في العاصمة الشيخ علي عيه بأن "ظاهرة الهجرة غير الشرعية حرام في الشريعة الإسلامية وفقا للنصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة". 

أوضح علي عية، في تصريحات صحفية أمس، على هامش الندوة العلمية التي نشطها بمقر المجلس الإسلامي الأعلى حول أخطار الهجرة غير الشرعية أن "ظاهرة الهجرة غير الشرعية هي مخاطرة وانتحار ولا تجوز شرعا وذلك على خلفية تنامي ظاهرة هجرة الجزائريين بطريقة سرية إلى أوروبا خلال الأيام الماضية الأمر الذي أثار قلق السلطات".

 وأفاد المتحدث أن "عملية "البزنسة" في الهجرة غير الشرعية لا تجوز شرعا ويتابع الوسطاء يرسلون بالشباب إلى عرض البحر، قائلا انه يمكن ان يهلكوا غرقا أو يلقى عليهم القبض أو يدخلون بلدانا أخرى بطرق غير شرعية وفي كل الأحوال يقعون في المفاسد والآثام ".

وأشار عية أن "الهجرة غير الشرعية أو "الحرقة" حرام شرعا"، قائلا " الأمر واضح وضوح الشمس ولا لبس عليه"، مشددا على "ضرورة توعية الشباب بأهمية الاعتماد على النفس من خلال الاستفادة من المساعدات والآليات التي تمنحها الدولة لفائدة هذه الفئة"، قائلا أنه "يتوجب على الأئمة على مستوى المساجد أن يقوموا بدورهم من خلال تقديم دروس توعوية إلى جانب تنظيم لقاءات مع الشباب المتواجدين بالخارج وحثهم على العودة إلى الوطن".

ويرجع إمام المسجد الكبير في العاصمة "تنامي ظاهرة المهاجرين إلى عدة عوامل من بينها حالة الإحباط التي يعاني منها الشباب بفعل تأثير شبكات التواصل الاجتماعي وبعض محترفي السياسة"، مبرزا أن "الشباب الحراق هم أيضا ضحايا عدم التواصل مع السلطات بالمناطق التي يقيمون بها".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث