الحدث

السلم والمصالحة ركيزة أساسية لتحقيق السلم

الجزائر شددت على ضرورة دعم التنسيق بين المحاكم والمجالس الدستورية الإفريقية وتؤكد

شددت الجزائر على ضرورة دعم التنسيق بين المحاكم والمجالس الدستورية الإفريقية وأكدت أن السلم والمصالحة ركيزة أساسية لتحقيق السلم.

شدد مراد مدلسي في كلمة ألقاها بالقاهرة أمام رؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا الافريقية، في كلمته أمام المشاركين في الاجتماع الرفيع المستوى الثاني لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا الافريقية، أمس على "ضرورة توطيد العلاقات ودعم التنسيق بين المحاكم والمجالس الدستورية الإفريقية"، وأكد على "ضرورة توطيد العلاقات ودعم التنسيق بين المحاكم والمجالس الدستورية الافريقية، قاريا ودوليا، من خلال منظمة محاكم الرقابة الدستورية الافريقية، التي تضم حاليا 45 مجلسا ومحكمة دستورية".

وفي هذا الصدد، تطرق رئيس المجلس الدستوري للتحضيرات الجارية لانعقاد الجمعية العامة الخامسة للمؤتمر العالمي للقضاء الدستوري المقرر تنظيمها عام 2020 بالجزائر، إثر انتخابها لاستضافة هذا اللقاء الدولي في الدورة السابقة المنعقدة بلتوانيا العام الماضي.

كما اقترح مدلسي اغتنام لقاء الجزائر لمناقشة موضوع العلاقة بين السلم والقضاء الدستوري، كونه إشكالية مطروحة اليوم بإلحاح، وتستدعي تضافر الجهود على الصعيدين الوطني والدولي، مؤكدا على أن هذا الموضوع سيسمح بتوضيح المبادئ والآليات التي تجعل من القضاء الدستوري عاملا مساعدا على اتقاء النزاعات وتسويتها على السواء خاصة عندما يكون الحق في السلم مهددا.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث