الوطن

التكتل النقابي يلوح بإضراب وطني مطلع أفريل القادم

ينطلق بـ 4 تجمعات جهوية أمام مقرات الولايات

كشفت نقابات التكتل النقابي عن تنظيم إضراب تصعيدي في 4 أفريل القادم، وشل مختلف قطاعات الوظيف العمومي، على أن يرفق بأربعة تجمعات جهوية أمام مقرات الولايات، على خلفية رفض الحكومة فتح الحوار مع النقابات المستقلة.

وخلال اجتماع عقدته 11 نقابة مستقلة تابعة لقطاعات التربية والصحة والتكوين المهني والبريد وغيرها من القطاعات الأخرى، حملت السلطات الوصية مسؤولية الدخول في إضرابات أخرى تصعيدية، بالنظر إلى عدم تلبية مطالبها، خاصة ما تعلق بتحسين القدرة الشرائية ورفع التضييق الممارس على الحريات النقابية.

وخلال اللقاء الذي عقدته النقابات المستقلة لمختلف القطاعات بمقر اتحاد "الأنباف"، تم تقييم إضراب 14 فيفري الفارط، مع تسطير برنامجها الاحتجاجي المقبل وتجنيد الموظفين عبر مختلف القطاعات للدفاع بقوة عن المطالب المرفوعة، وهذا بعد أن دعت النقابات الحكومة إلى التدخل والنظر إلى الانشغالات المرفوعة من طرف الموظفين، مستنكرة بشدة طريقة تعامل الحكومة مع المحتجين عبر مختلف القطاعات وسياستها العرجاء في تسيير النزاعات الاجتماعية.

وفي هذا الصدد حذرت من التصريحات غير المسؤولة الصادرة عن الوزير الأول أحمد أويحيى، الذي كان لابد عليه التدخل لإنهاء الأزمات التي تعيشها مختلف قطاعات الوظيف العمومي، لا التطاول على المضربين.

واعتبرت النقابات الناشطة تحت لواء التكتل النقابي أنه آن الأوان للحكومة لتستمع لمطالب النقابات المستقلة، باعتبارها الممثل الشرعي للأغلبية الساحقة لعمال الوظيف العمومي في كل المجالات، مع ضرورة تدخل السلطات لتحسين ظروف الموظفين، خاصة ما تعلق بتحسين القدرة الشرائية التي تدهورت بسبب الأزمة المالية، والتي قابلها ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية، وكذا استرجاع الحقوق المكتسبة على غرار ملف التقاعد.

سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن