الحدث

النواب يزكون يشكور لعضوية المجلس الدستوري

بعد انسحاب مرشح الأحرار

عقد المجلس الشعبي الوطني، أمس جلسة علنية لانتخاب ممثل للمجلس الشعبي الوطني بالمجلس الدستوري، وجرت عملية الانتخاب برفع الأيدي حسبما تقتضي المذكرة التي صادق عليها مكتب المجلس، وقد أفرزت عملية التزكية انتخاب النائب خديجة يشكور ممثلة للمجلس الشعبي الوطني بالمجلس الدستوري وذلك بأغلبية 302 صوتا، مقابل امتناع 28 نائبا عن التصويت.

عقد المجلس الشعبي الوطني، أمس جلسة علنية ترأسها بوحجة رئيس المجلس بمساعدة أصغر نائبين (التهامي حبيب وأيوب شرايطية) وذلك بغرض انتخاب ممثل للمجلس الشعبي الوطني بالمجلس الدستوري.

وقد جرت عملية الانتخاب برفع الأيدي حسبما تقتضي المذكرة التي صادق عليها مكتب المجلس وذلك بعدما اقتصر التنافس على مترشح المجموعة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني خديجة يشكور إثر إعلان مرشح المجموعة البرلمانية للأحرار محمد أبي إسماعيل تنازله عن الترشح لفائدة مرشحة حزب جبهة التحرير الوطني التي تقدم لها بالتهاني، مسبقا، متمنيا لها التوفيق والسداد في مهامها المقبلة.

وقد أفرزت عملية التزكية انتخاب النائب خديجة يشكور ممثلة للمجلس الشعبي الوطني بالمجلس الدستوري وذلك بأغلبية 302 صوتا (بما فيها الوكالات) مقابل امتناع 28 نائبا عن التصويت.

وفي كلمة له قبل رفع الجلسة، اعتبر رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة أن انتخاب نائب من المجلس الشعبي الوطني لعضوية المجلس الدستوري " توسيعا لمشاركة مختلف الأطراف في عمل هذه الهيئة الدستورية وتعزيزا لمبدأ توازن السلطات، الذي يعد ركيزة أساسية في بناء دولة المؤسسات"، مضيفا بأن "الرهان كبير وإن الآفاق واعدة وكلها معقودة بالإسهام المتبصر والموضوعي في اختيار ممثل للمجلس لهذه المهمة الثقيلة".

وأضاف يقول: "إن العضوية في المجلس الدستوري تكتسي أهمية بالغة، بالنظر إلى المسؤولية الثقيلة التي سيضطلع بها ممثلنا، خاصة في ظل وضع المؤسس الدستوري لشروط جديدة للترشح للعضوية في هذه الهيئة والتي تتعلق بشروط السن والتحصيل العلمي والخبرة المهنية".

هذه الشروط من شأنها أن تزيد في فعالية ودور عضو المجلس الدستوري، كون هذا الأخير أصبح متحصنا بالكفاءات العلمية والإمكانات البشرية الكبيرة في المجال القانوني، التي تملك القدرة والكفاءة لدراسة ومعالجة مختلف المسائل ذات الصلة باختصاصات هذه الهيئة المحورية، واتخاذ القرارات وإبداء الآراء السديدة والموضوعية والمؤسسة بشأنها-حسب ذات المسؤول-.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث