الحدث

بن يونس يهاجم الحكومة لاعتمادها سياسة منع الاستيراد

قال إن مشكل الجزائر في ضعف الانتاج والتصدير

أوضح رئيس حزب الحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس أن مشكلة الجزائر تكمن في تطوير الانتاج وتشجيع التصدير وليس "منع الاستيراد" موضحا أن هذا الإجراء (منع الاستيراد) من التدابير التي يفرضها الوضع الاقتصادي الحالي كـ"استثناء" فقط، ولا يجب ان تكون بصفة دائمة.

قال عمارة بن يونس في كلمة على هامش حفل تكريم منتخبي حزبه بولاية تيبازة أمس إن التدابير الأخيرة للحكومة القاضية بمنع الاستيراد يفرضها الوضع الاقتصادي للجزائر ك"استثناء" فيما تكمن القاعدة في تحرير التجارة الخارجية التي هي بدورها تتطلب ثلاث شروط أساسية.

وشدد رئيس الحزب على ضرورة التفكير في حماية المنتوج الوطني وحماية القدرة الشرائية "معا" من خلال "توفير" المنتوجات بشكل يسمح بتغطية حاجيات السوق وضمان "جودة" المنتوج ما سيؤثر إيجابا على استقرار الأسعار.

وأضاف "سجل سوق التفاح الذي منع استيراده ارتفاعا كبيرا في أسعاره فيما يبقى السؤال مطروحا لماذا يسمح باستيراد فاكهة الموز(؟!)" قبل أن يؤكد أن قاعدة الاقتصاد خاصة منها التجارة الخارجية تكمن في تحرير السوق والتنافسية.

وأكد أن حزبه لا يرفض التدابير جملة وتفصيلا، لكن يمكن أن تتسبب تلك التدابير في "عزل" الجزائر من المحيط التجاري العالمي والاقليمي.

وقال في هذا الصدد "قد تتسبب تلك التدابير في خلق مشاكل مع المنظمة العالمية للتجارة ومع الاتحاد الأوروبي وكذا منطقة التجارة الحرة بالشرق الأوسط التجاري" مبرزا أنه "لا يمكن تعميم العمل بالاستثناء والمتمثلة في رخص الاستيراد".

ويكمن الحل في "فتح الأبواب من خلال تنويع الاقتصاد و الخروج من الريع البترولي و انتهاج سياسة الاقتصاد الحر و تفادي العزلة عن المحيط  الخارجي".

وحول فتح رأسمال الشركات العمومية، وصف بن يونس التفكير في خوصصة الشركات  العمومية "الاستراتيجية" ب"الانتحار" مفندا "قطعا" أن يكون حزبه يدافع من اجل  خوصصة شركات مثل الجوية الجزائرية او سوناطراك و سونلغاز إلى غيرها من الشركات  المهمة في البلاد.

و دعا المتحدث إلى مكافحة الاحتكار و تشجيع التنافس و إضفاء الشفافية في التسيير من خلال نظرة و استراتيجية "اقتصادية بحتة" بعيدا عن "الحلول" السياسية و الإدارية و الاجتماعية مرافعا من أجل المساواة و عدم  التمييز بين القطاعين العام و الخاص.

و في الشق السياسي، جدد عمارة بن يونس التأكيد أن حزبه حزب مولاة يدعم برنامج  رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة داعيا بعض الأحزاب إلى "عدم المزايدة في حب الوطن و تقديم دروس في الوطنية".  

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث