الحدث

"الجيروفار" المفرط في الطرقات يقود بدوي إلى قبة البرلمان

استخدامه يخضع لإجراءات أمنية صارمة وشروط ينبغي توفرها

طالب النائب حكيم بري عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة الإقليمية نور الدين بدوي "لضرورة محاربة ظاهرة الاستعمال العشوائي للأضواء الخاصة الدوارة الفوانيس والمنبهات الخاصة "الجيروفار" من خلال تبرير غايات استعماله".

أفاد النائب حكيم بري، أمس، في سؤال شفوي وجهه إلى وزير الداخلية نور الدين بدوي أن "استعمال أو تجهيز السيارات بالأضواء الخاصة الدوارة "الجيروفار" أو الأضواء الخاصة ذات اللمعان المتلألئة مثلما يصفها المرسوم التنفيذي رقم 410-09 الذي يحدد قواعد الأمن المطبقة على النشاطات المنصبة على التجهيزات الحساسة انه يخضع لإجراءات صارمة ومحددة وشروط ينبغي توفرها لدى مستعمليها".

وأشار النائب حكيم بري أن "استعمال الفانوس أو "الجيروفار" بالفرنسية وضوابطه يعتمد على ترخيص مسبق من قبل وزارة الداخلية ويمنح لسلطة معينة أو شخص خاص وكذلك الأمر بالنسبة للأنظمة الصوتية الخاصة "المنبهات الخاصة" وهذا أيضا يخضع لترخيص مسبق".

وفي نفس السياق ذكر النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي أن "الملاحظ في طرقنا الاستعمال العشوائي لهذه التجهيزات خاصة الأضواء الخاصة الدوارة والفوانيس وكذا المنبهات الخاصة"، مشيرا أن "الفانوس أو "الجيروفار" يسعى لتبرير غايات استعماله بمعنى أنه ليس كل من هب ودب يمتلكه ويجهر سيارته به".

من جهة أخرى فأن التحريات التي باشرتها مصالح الأمن توصلت في وقت سابق إلى وجود بعض المطلوبين والمجرمين المبحوثين يستغلون المنبهات الضوئية الدوارة والفوانيس، وكذا صفارات الإنذار في مركباتهم الخاصة وذلك للهروب من الحواجز الأمنية على اعتبار أن السيارات الحاملة لهذه التجهيزات تستفيد من مختلف التسهيلات ولا يتم توقيفها في الحواجز الأمنية إطلاقا.

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث