الحدث

ورشة لإعادة النظر في الإطار القانوني الخاص بالتعمير

نحو إعادة تهيئة حيي بلوزداد والحامة وواجهتيهما البحرية

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد طمار أن حيي بلوزداد (بلكور سابقا) و الحامة بالجزائر العاصمة و واجهتيهما البحرية سيعرف اعادة تهيئة شاملة في اطار مشروع نموذجي و الذي تعكف الوزارة على وضع لمساته الأخيرة.

أوضح عبد الوحيد طمار عقب استقباله لرئيسة وحدة الدول العربية لمنظمة اليونسكو ندا الحسان ان هذه العملية, الاولى من نوعها, تهدف الى اعطاء وجه  جديد للحيين العاصميين اللذان يمتدان على مساحة تقدر بحوالي 10 هكتارات" و ذلك  دون تحديد تاريخ انطلاقها.

و سيسمح المشروع  بترميم النسيج العمراني الموجود بالحيين و بناء  عمارات و مباني جديدة و كذا خلق مساحات خضراء و فضاءات تنعش الحياة الاجتماعية  والاقتصادية بهذه المنطقة، و اكد طمار انه في حالة نجاح هذا المشروع الذي سيتم بمشاركة السلطات  المحلية لولاية الجزائر ستعمم التجربة على مناطق اخرى عبر الوطن.

وكشف الوزير ذاته أن مصالحه قد نصبت ورشة لإعادة النظر في الاطار القانوني الخاص بالتعمير و هي بحاجة الى تجربة و خبرة  المنظمة الاممية لتحيين واثراء هذا النوع من القانونين و كذا من اجل تحضير دفاتر الشروط الخاصة بمشاريع التعمير و الترميم.

و اكد الوزير في هذا السياق, ان الاطار القانوني الحالي للتعمير أصبح لا يتماشى و التطورات التي طرأت على المستويين الوطني و الدولي مما يستدعي اعادة  النظر فيه و بمشاركة كافة الاطراف المعنية, مشيرا الى استمرار قطاعه في  الاستجابة للطالبات الملحة على السكن و في ذات الوقت حماية التراث العمراني.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث