الحدث

المجلس الإسلامي سيشرح كيفية الاستفادة من التعاملات غير الربوية

أعلن عن استعداد هيئته لدعم معاملات الصيرفة الإسلامية، غلام الله:

"لا توجد مذاهب في الجزائر لأن مرجعيتنا الإسلام السني وفق المذهب المالكي"

 

كشف رئيس المجلس الإسلامي الأعلى بوعبد الله غلام الله "استعداد هيئته لمرافقة البنوك والمواطنين لدعم معاملات الصيرفة الإسلامية"، قائلا ان "المجلس مستعد للإجابة على التساؤلات التي تطرحها البنوك بخصوص تنفيذ هذا القرار"، وقال بخصوص موضوع التطرف انه "لا توجد مذاهب في الجزائر لأن المرجعية الدينية هي الإسلام السني وفق المذهب المالكي الذي تنتهجه دول المغرب العربي".

قال بوعبد الله غلام الله، أمس، في تصريح له للصحفيين على هامش المحاضرة حول قضية القدس الشريف بعنوان: "مسألة القدس بين القرارات الأممية والقرار الأمريكي أي مستقبل للقدس" بمجلس الامة المجلس الاسلامي الاعلى جاهز ان يجيب على كل الاستفسارات والاسئلة التي تطرحها البنوك في مجال الصيرفة الاسلامية مؤكدا انهم سيجدون كل التسهيلات والتوضيحات الضرورية حول هذا المسعى من خلال تنفيذه وفقا للنظام والشريعة الاسلامية.

وأفاد أن "المجلس الإسلامي لا يملك أية صفة تنفيذية ومباشرة في عمل البنوك في مجال الصيرفة الإسلامية"، مؤكدا أن "الإفتاء في هذا المسعى هو من صلاحيات وزارة الشؤون الدينية والأوقاف التي تمتلك كل المؤهلات للفصل في هذه الأمور من عدمها"، قائلا أن "التعاون مع الوزارة يتم في إطار قوانين الجمهورية ولا يعني تداخلا في الصلاحيات".

وأشار غلام الله أن "الهيئة التي سيتم تشكيلها لمرافقة البنوك التي تتعامل بالصيرفة الإسلامية تلقت مراسلات رسمية صادرة في هذا المجال لمرافقتها"، مبرزا أنها "ستعمل على دعم التنظيم الذي يضعه البنك بهدف الحرص على عدم تسجيل انحراف في المعاملات التجارية الإسلامية".

وأبرز رئيس المجلس الأعلى عن "استعداد هيئته للقيام بحملات توعوية لشرح كيفية الاستفادة من التعاملات غير الربوية"، داعيا "المؤسسات البنكية إلى فتح أبوابها أمام المواطنين لتوضيح هذا المسعى".

واشار بوعبد الله غلام الله أن "الهيئة التي سيتم تشكيلها لمرافقة البنوك التي تتعامل بالصيرفة الإسلامية ستعمل على دعم التنظيم الذي يضعه البنك المركزي، «بهدف الحرص على عدم تسجيل انحراف في المعاملات التجارية الإسلامية"، كاشفا أن "المجلس الإسلامي الأعلى قدم في وقت سابق مقترحات للسلطات المعنية هدفها إيجاد توافق بين النصوص التنظيمية للتعاملات البنكية مع الصيرفة الإسلامية".  

أما فيما يتعلق "موضوع التطرف الديني والانتشار الرهيب للمذاهب الدينية بالجزائر فقال غلام الله انه "لا توجد مذاهب في الجزائر لأن المرجعية الدينية هي الإسلام السني وفق المذهب المالكي الذي تنتهجه دول المغرب العربي".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث