الحدث

الرئيس بوتفليقة: الدولة ليست متسرعة لاستغلال الغاز الصخري

الجزائر ستبقى بلدا فاعلا في سوق الطاقة بعد 2030

الاستثمار في الطاقات المتجددة يفتح 30 ألف منصب شغل

 

قال رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، إنّ الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة، سيسمح بخلق 30 ألف منصب شغل، وأوضح أن تحقيق الانتقال الطاوي على رأس أولوياتنا، مشيرا إلى أن الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة يمكنه خلق 30 ألف منصب عمل، كما شدد على أن مسعى تطوير احتياطاتنا من المحروقات عبر تشجيع الاستثمار وتعديل قانون المحروقات يعد أولوية، قبل أن يشير إلى أن الجزائر لديها امكانيات كبيرة من الطاقات غير التقليدية وتعد من أكبر احتياطات الطاقة المتجددة في العالم.

أكد عبد العزيز بوتفليقة، أمس في رسالته إلى المشاركين في صالون الانتقال الطاقوي قرأها نيابة عنه وزير الطاقة مصطفى قيتوني، أن الجزائر غير متسرعة لاستغلال الاحتياطي الضخم التي تتوفر عليه من الغاز الصخري، وأن الحكومة ستعمل على دراسة خصوصيات الاحتياطي وتقديرها، مشددا على ضرورة التكفل بالانشغال البيئي لتبديد المخاوف التي يثيرها الرافضون.

وذكر الرئيس، بأن الجزائر ستبقى بلدا فاعلا في سوق الطاقة بعد 2030، بالنظر للاحتياطي النفطي الذي تتوفر عليه، والإمكانات المتاحة لتطوير المكامن النفطية وحقول الغاز التي هي قيد الاستغلال حاليا.

وقدر قدرات الجزائر القابلة للاستغلال بـ 4 مليار طن مكافئ للبترول، وأكد الرئيس بوتفليقة في رسالته، أن استغلال هذا الاحتياطي يشكل تحديا كبيرا ويتطلب مزيدا من التكوين والقدرات التكنولوجية، ويبقى الهدف هو الوصول إلى استغلال هذه الطاقة بكلفة مقبولة، مع الحفاظ على الشروط البيئية للرد على المخاوف التي يثيرها الرافضون لاستغلال هذا المصدر الطاقوي.

وقال رئيس الجمهورية، إنّ الجزائر تسعى لادخار 300 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، باللجوء إلى الطاقات المتجددة، مشيرا إلى أن تحقيق الانتقال الطاقوي يبقى على رأس الأولويات، موضحا بأن الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة، سيسمح باستحداث 30 ألف منصب شغل.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث