الحدث

تنسيق جزائري ليبي لاستغلال الحقول الحدودية للمحروقات

وفق اتفاق بين سوناطراك والمؤسسة الليبية للنفط

قررت كل من الجزائر وليبيا إنجاز مخطط استغلال لحقول المحروقات الحدودية عبر تحيين دراسة أجريت سنة2006. بين سوناطراك والمؤسسة الليبية للنفط.

وقع أمس مجمع سوناطراك اتفاق مع المؤسسة الوطنية للنفط ليبيا بهدف تعزيز التعاون بين الطرفين حول تسيير حقول المحروقات الحدودية حسبما أفاد به بيان لسوناطراك.

ويقضي هذا الاتفاق بتحيين دراسة ترجع لعام 2006 تخص الحقلين الحدوديين الرار والوفاء، وكانت شركة الاستشارات ديغولير و ماكنوتون (دي اند ام) قامت في سبتمبر 2006 بإنجاز دراسة مشتركة حول هذين الحقلين.

وتهدف هذه الدراسة إلى تأكيد وجود اتصال بين الحقلين ونتائجه بالاعتماد على المعطيات التي توفرها سوناطراك والمؤسسة الوطنية للنفط.

وعليه فقد قرر الطرفان من خلال هذا الاتفاق الإطار الموقع تحيين هذه الدراسة باستخدام المعطيات التقنية التي تم جمعها من جانفي 2008 إلى يومنا هذا.

وتسعى سوناطراك والمؤسسة الليبية من خلال هذه الدراسة الجديدة التي ستتكفل بها شركة الاستشارات "دي اند ام" إلى إنجاز مخطط استغلال أمثل لحقلي الرار والوفاء، كما بحث الجانبان مستوى علاقات التعاون والشراكة التي تربطهما وكذا فرص الاعمال والاستثمار الممكن استغلالها لاسيما في مجال المحروقات.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الحدث