الحدث

الحكومة ترخص للخواص لشراء الطائرات

زعلان أكد أن الجوية الجزائرية لا يمكنها الاستجابة لكل طلبات ويكشف:

كشف وزير الاشغال العمومية و النقل, عبد الغني زعلان عن فتح مجال النقل البحري و الجوي للسلع و البضائع أمام المتعاملين الاقتصاديين الخواص الجزائريين فقط و ذلك لتلبية طلبات التصدير.

وقال عبد الغني زعلان خلال جلسة استماع أمام أعضاء لجنة المالية و الميزانية بالمجلس الشعبي الوطني حول مشروع قانون تسوية الميزانية لسنة 2015 أمس أنه تم اتخاذ قرار فتح النقل البحري و الجوي لشحن للبضائع امام المتعاملين الخواص  الوطنيين، و ذلك استجابة للتوجه الجديد للاقتصاد الوطني نحو  التصدير.

واشار الوزير إلى ان الاطار التشريعي لفتح مجال النقل الجوي كان  موجودا منذ 1998 و لكن ضل مجمدا مضيفا انه تم رفع التجميد عن هذا القانون كمرحلة اولى بالنسبة لنقل السلع و البضائع .

و أكد ان فتح المجال امام المتعاملين الخواص سيسمح بنقل البضائع المحلية  الموجهة للتصدير بما فيها المنتحبات الفلاحية ما يسمح باستحداث مناصب عمل  جديدة، ولفت الى أن" الجوية الجزائرية لا يمكنها الاستجابة لكل طلبات  المتعاملين في مجال تصدير البضائع ".

وسيتم في الايام القليلة القادمة تنظيم يوم اعلامي من أ جل اطلاع المتعاملين على كيفية الحصول على رخص شحن البضائع عن طريق النقل الجوي و  البحري، و أوضح الوزير ان الخواص يمكنهم شراء طائرات من اجل شحن البضائع الموجهة  للتصدير او استئجار وسائل لنقل البضائع.

واكد زعلان أن الحكومة اتخذت عدة اجراءات لتقوية النقل البحري من خلال برمجة اقتناء 24  باخرة، مشيرا انه تم شراء 7 الى 10 بواخر منها  لحد الآن، وأضاف "اليوم علينا التفكير في القطاع الوطني بشقيه العمومي و  الخاص".

وكان الوزير الاول احمد اويحيى  قد دعا ديسمبر الماضي بمناسبة تدشينه لمعرض الانتاج الجزائري المتعاملين الخواص للاستثمار في مجال النقل  الجوي و البحري للبضائع و السلع لتلبية طلبات تصدير المنتوج الجزائري الى  الاسواق الخارجية.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث