الحدث

نسيب: استلام 4 سدود في 2019

كشف أن نسبة ربط المواطنين بالمياه الصالحة للشرب قد وصل إلى 98 بالمائة

كشف وزير الموارد المائية، حسين نسيب عن ارتفاع سعة تخزين المياه إلى 9 مليار متر مكعب سنة 2019، تزامنا واستلام 4 سدود جديدة، وأشار إلى أن عدد السدود في الجزائر حتى سنة 2017 قدرت بـ 78 سدا، مشيرا إلى استلام سدين جديدين نهاية الشهر الجاري، حيث سترتفع سعة الاستيعاب إلى 8.2 مليار متر مكعب، ومن المنتظر استلام 4 سدود في سنة 2019، ترفع سعة الاستيعاب إلى 9 مليار متر مكعب.

قال حسين نسيب خلال كلمة القاها أمس بالجزائر العاصمة تزامنا مع ترسيم أعضاء لجان الأحواض الهيدروغرافية الخمس الجدد ان المختصون اجمعوا  منذ وقت  طويل على ان الوحدة الهيدغرافية المكونة من واحد او عدة احواض منحدرة هي  الفضاء الطبيعي للتسيير المدمج للموارد المائية كونها تشكل قاعدة منسجمة تجتمع  فيها الموارد الطبيعية و التجمعات البشرية التي تعتمد عليها.

وأوضح الوزير أن هذه  الاحواض الاستراتيجية من شانها ان تلعب ادوار أساسية ،مشيرا الى  انه على مستوى كل حوض هيدروغرافي يوجد  لجنة  تعمل في اطار تشاوري  في مجال التخطيط و اعداد اليات التخطيط  كالمخططات الجهوية في مجال تهيئة الري و الدور التشاوري في مجال تفعيل السياسات المائية .

واكد وزير الموارد المائية ان الجزائر انتصرت في معركة حشد المورد المائي،  بحيث انها تطلع اليوم بنفس العزم و الاصرار لتحديات تغطية المناطق النائية و  تحسين مستويات الخدمة و مؤشرات التسيير و تدعيم و ضمان ديمومة البنية التحتية و الهياكل المنجزة في اطار برنامج رئيس الجمهورية الذي بادر به منذ سنة 2002.

وذكر بان هذا البرنامج حقق نتائج ايجابية منها رفع عدد السدود من 41  سد في 1999 الى 78 سد في 2017 بقدرة استيعاب تقارب 2ر8 مليار  متر مكعب (م3)  ، مشيرا انه من المنتظر استلام سدين اثنين  جديدين في اخر يناير 2018 و اربعة  سدود افاق 2019 ليصل العدد الاجمالي للسدود الى 84 سد بطاقة استيعاب اجمالية  تقارب 9 مليار  م3.

واشار نسيب الى بلوغ نسبة ربط المواطنين بالمياه الصالحة للشرب الى  98 بالمئة و بشبكات الصرف الصحي الى 90 بالمئة و ايضا انجاز محطات نزع المعادن  من المياه بولايات الجنوب منها 9 محطات بورقلة لوحدها وواحدة بكل من تقرت و  تندوف و عين صالح.

فريد. م

 

من نفس القسم الحدث