الحدث

9 آلاف دولار لنقل جثمان جزائري من كندا

مطالب بدعم الحكومة

كشفت رئيسة المؤسسة الكندية الجزائرية "آفاق" الدكتورة حورية قاسم، أن تكلفة نقل الجثمان الواحد من المتوفين من الجالية الجزائرية بكندا تقدر بين 7 آلاف إلى 9 آلاف دولار.

حورية قاسم ولدى استضافتها في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى، أمس أوضحت أنه "يتعين "على الحكومة الجزائرية أن تساعدنا في ترحيل الجثامين نظرا لارتفاع تكاليفها وفي حال رغب أقارب المتوفى في دفنه بالجزائر سيضطرون أيضا لدفع تكلفة تذاكر الطائرة"، مناشدة الحكومة الجزائرية بضرورة مساعدتهم في هذا الجانب.

وبخصوص أسعار رحلات الخطوط الجوية بين الجزائر وكندا، أشارت إلى أن أول رحلة كانت بين البلدين في الـ 15 جوان 2007، مذكرة بأنها متباينة نوعا ما حيث ترتفع في فصل الصيف بصفة خاصة، مبرزة أن عدد الرحلات تصل إلى 5 رحلات في الأسبوع وتتعدى إلى 7 رحلات في موسم الاصطياف.

وكشفت المتحدثة بأن الجالية الجزائرية بكندا بلغت 120 ألف جزائري وجزائرية ينشطون في مختلف المجالات منهم باحثون وإطارات يتقلدون مناصب عليا.

وأشارت الدكتورة حورية قاسم إلى أن جمعيتها تعمل على مساعدة كل الجاليات العربية وخاصة منها الجالية الجزائرية المقيمة بكندا من خلال التكفل بانشغالات العائلات الجزائرية وحماية الطفل والمرأة، إلى جانب حرصها على الاحتفال بالأعياد الوطنية والدينية وأحيائها.

وأبرزت أنه تم فتح مدارس جزائرية تلقن برامج عربية للأطفال بمساعدة الحكومة الكندية، مؤكدة حرص جمعيتها على الحفاظ على الارتباط باللغة العربية الموجودة بجامعة كيبك، حيث أصبحت من اللغات المعترف بها والمطلوبة في العالم.

وأعربت رئيسة المؤسسة الكندية الجزائرية "آفاق" عن أملها في فتح فروع للتأمينات والبنوك بكندا لضمان سيولة مالية للجالية الجزائرية.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث