الحدث

شروط جديدة لكيفيات التوزيع بالتساوي لنفقات النقل للحبوب المدعمة

الحكومة تضبط سوق القمح اللين والصلب

حددت كيفيات التوزيع بالتساوي لنفقات نقل الحبوب المدعمة من ميزانية الدولة بمرسوم تنفيذي نشر في الجريدة الرسمية رقم 72، وتتمثل الحبوب المعنية بهذا المرسوم الجديد في القمح الصلب والقمح اللين.

وتم إصدار هذا المرسوم التنفيذي طبقا لقانون المالية 2017 لا سيما المادة 99 منه التي تنص على إنشاء "نظام توزيع بالتساوي لنفقات نقل الحبوب، في إطار ضبط سوق الحبوب التي تدعمها ميزانية الدولة، يخصص لتوحيد سعر بيع هذه المنتجات الاستراتيجية على كامل التراب الجزائري"، حيث تنفيذ هذا النظام من خلال حساب التوزيع بالتساوي لنفقات نقل الحبوب والمسير من قبل الديوان الجزائري المهني للحبوب.

وبما أن إيرادات هذا الصندوق متكونة من مخصصات ميزانية الدولة، فإن نفقاته تغطي تكاليف النقل والتكاليف الإضافية المرتبطة بنقل الحبوب المدعمة من ميزانية الدولة، والتي سيتم احتسابها عن طريق سلم يحدد بموجب قرار مشترك بين وزير الفلاحة والمالية والتجارة والنقل.

وتسجل مخصصات الميزانية الموجهة لتمويل التوزيع بالتساوي لنفقات النقل في قانون المالية لفائدة وزارة الفلاحة، ويحدد هذا التخصيص على اساس برنامج تقديري أمثل للنقل يقترحه الديوان الجزائري المهني للحبوب ويصادق عليه وزير الفلاحة ووزير المالية.

ويتم إعداد البرنامج التقديري الامثل للنقل وفق ثلاث مقاييس: اللجوء الى نمط النقل الاكثر اقتصادا، تحقيق انسب لمسافات النقل وتكامل سلسلة النقل.

وأكثر توضيحا، اقر المرسوم أن تتكفل نفقات حساب التوزيع بالتساوي لنفقات نقل الحبوب بتكاليف النقل والتكاليف الإضافية (نقل وتفريغ البضائع) المرتبطة بنقل منتجات الحبوب المدعمة من ميزانية الدولة عند نقل هذه المنتجات من الوحدة الفلاحية للإنتاج أو رصيف الاستيراد الى غاية مخازن هيئة التخزين والضبط ما بين الهيئات وكذا تحويلها من هيئات التخزين نحو المحولين، وعندما يتولى المحولون شحن هذه المنتجات بوسائلهم الخاصة، تسدد لهم تكاليف النقل.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث