الحدث

"رخصة السياقة البيومترية جاهزة للاعتماد مطلعة السنة الجديدة"

بدوي أكد على أن 2018 ستكون سنة "البلدية الإلكترونية" ويكشف:

تأمين الحدود يتطلب "تنسيقا دائما" مع مختلف المؤسسات الأمنية والبلدان المجاورة

 

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي، أن تأمين الحدود الجزائرية يتطلب "تنسيقا دائما" مع مختلف المؤسسات الأمنية والبلدان المجاورة، وقال أن الجزائر "محاطة في هذه الظروف الاستثنائية بمخاطر أمنية تتعلق بظاهرة الإرهاب التي أصبحت تتعدى كل الحدود وليست لها هوية أو دين"، مؤكدا أن "جهود الجزائر في الدفاع عن حدودها وتسخيرها لإمكانيات ضخمة لأجل ذلك تتطلب تنسيقا دائما مع مختلف المؤسسات الأمنية والبلدان المجاورة".

هذا وأوضح وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية أن السنة المقبلة 2018 ستكون سنة تجسيد مشروع البلدية الإلكترونية واستخراج رخصة السياقة البيو مترية التي انتهى مشروعها من مرحلة الإعداد وبطاقة ترقيم السيارات الإلكترونية التي تم الانتهاء من التجارب الخاصة بها لتدخل بذلك حيز التنفيذ السنة المقبلة.

وأضاف نور الدين عبر اذاعة الجزائر الدولية أمس أن العملية تأتي في إطار السعي لتقريب الإدارة من المواطن، معتبرا إياها أحد ثمار أنسنة العلاقة مع المواطن والقضاء على الكثير من الآفات كالمحسوبية والبيروقراطية، مضيفا أن العملية ستتواصل بخطى حثيثة للوصول إلى إدارة جزائرية عصرية ومرقمنة بالكامل على حد تعبيره.

وأضاف:" نريد أن نمر في 2018 إلى السرعة القصوى في تحديث الإدارة من خلال تجسيد مشروع البلدية الإلكترونية بعد أن شرعنا في تطبيقه تجريبيا عبر بلديات بالجزائر العاصمة. كما نهدف أيضا لاستكمال مشروع الشباك الالكتروني الموحد الذي شرع العمل فيه عبر بعض بلديات العاصمة على أن يتم تعميمه على كل بلديات الوطن خلال السنة المقبلة".

وبلغة الأرقام، أشار وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية إلى أن مصالحه سلمت نحو 12 مليون جواز سفر بيومتري وأكثر من سبعة ملايين بطاقة التعريف البيومترية حتى نهاية العام الحالي.

وفي ذات الإطار، أعلن وزير الداخلية أن "رخصة السياقة البيومترية الالكترونية والوثيقة الالكترونية لترقيم السيارات ستدخل حيز الخدمة ابتداء من سنة 2018"، مضيفا أن "سنة 2017 كانت مرحلة جديدة في رقمنة الإدارة المحلية والانتهاء من التجارب المتعلقة بهذين المشروعين"، وشدد على أن "عصرنة ورقمنة وأنسنة الإدارة كان في قلب الإصلاحات التي أقرها رئيس الجمهورية"، مؤكدا أن تجسيد هذا المشروع هو "في مرحلة متقدمة".

وعبر الوزير عن طموحه في "المرور إلى سرعة أكبر في سنة 2018 من خلال تجسيد مشروع البلدية الالكترونية الذي انطلقنا في تجسيده كمرحلة تجريبية على مستوى بلديات العاصمة وسيتم تعميمها على المستوى الوطني خلال سنة 2018"، غير أنه لم يبد رضاه عن ذلك مؤكدا "أننا مازلنا بعيدين عن أهدافنا"، داعيا المواطنين للتقرب من البلديات لتسلم بطاقاتهم البيومترية الجديدة "لأنها مهمة تحتوي على عدة تطبيقات سيتم العمل بها مستقبلا خدمة للمواطن" حسب تعبيره.

من جهة أخرى، أشار بدوي إلى أن قرار "التنقل إلى بيوت فئات خاصة من المواطنين لتسليمهم وثائقهم الخاصة" أملته حاجة لهؤلاء لمثل هكذا عملية، وأوضح أن "العملية ستشمل كل شخص مسن أو مريض أو بحاجة إليها بحيث تتنقل إليهم فرق خاصة لتسليمهم الوثائق البيومترية (جواز السفر أو بطاقة التعريف البيومترية) على أن يقوموا فقط بإعلام الموظفين بوضعهم".

في سياق آخر أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي أن قطاعه نجح في رفع التحدي المتمثل في إجراء انتخابات تشريعية ومحلية مثلت تتمة للإصلاحات السياسية التي باشرتها الدولة منذ فترة، مؤكدا أن مراحل أخرى تنتظر العملية على غرار مرافقة المنتخبين الجدد من خلال التكوين وإعطاء التوجيهات اللازمة بالتنمية المحلية.

وأشار الوزير إلى أن اجتماعا مرتقبا سيعقد بين اللجنة المشتركة التي تضم الوزارة مع الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات للتباحث بشأن إفرازات العمليتين الانتخابيتين، وأوضح أنه سيتم السماع لاقتراحات الهيئة من أجل وضع ميكانيزمات لتحسين المنظمة الانتخابية، معتبرا إقامة مديريات محلية للانتخابات واحدة من بين المقترحات التي سيتم تجسيدها لاحقا لتفادي بعض النقائص.

على صعيد آخر أشاد وزير الداخلية بـ "المجهودات التي يقوم بها الجيش الوطني الشعبي ومختلف الأسلاك الأمنية لتأمين الحدود، في خضم ما تقوم به تنظيمات إرهابية في بلدان الساحل ودول الجوار بهدف ضرب استقرار المجتمعات والدول".

وأضاف أن الجزائر "تعمل على توسيع هذا التنسيق من خلال لجان مشتركة مع الدول المجاورة، هدفها تنمية الشريط الحدودي وتقييم البرامج التنموية التي يتقرر تجسيدها، بالإضافة إلى لجان فرعية مكلفة بالتنسيق الأمني وكذا عقد لقاءات دورية للمسؤولين المحليين للمدن الحدودية".

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث