الوطن

انطلاق ندوات جهوية حول التكوين بداية من غد في أربع ولايات

فيما سيكون الأساتذة الجدد على موعد مع أول مرحلة من التكوين السبت القادم

كشفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، عن تنظيم ندوات جهوية بداية من يوم غد الإثنين 18 والثلاثاء 19 ديسمبر2017، حول ملفي التكوين والتسيير في قطاع التربية الوطنية، وذلك في كل من ولايات ڤالمة، الجزائر (الوسط)، تلمسان وورڤلة.

ويهدف التكوين لرفع مستوى الأساتذة وتحسين نتائج المتمدرسين، خاصة في وسط الأساتذة الجدد الذين قررت إخضاعهم بداية السبت القادم، لتكوين بيداغوجي على دورتين، الأولى تتزامن مع عطلة الشتاء والثانية خلال عطلة الربيع.

وألزمت جميع أساتذة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي الجدد بأن يشاركوا في عملية التكوين البيداغوجي التحضيري، التي ستنظم لفائدتهم وفق رزنامة وزارة التربية، والتي ستطال بالضبط كل الأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف بعنوان سنة 2016 "القائمة الاحتياطية والأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف بعنوان سنة 2017 والأساتذة الذين تم تعيينهم من القائمة الوطنية 2016 و2017 ولم يلتحقوا بالتكوين لأسباب مختلفة، حالات مرضية وعطلة الأمومة وغيرها".

ويكون التكوين في دورتين للتكوين البيداغوجي، الأولى ستكون بداية من يوم السبت 23 ديسمبر 2017 إلى غاية يوم الخميس 4 جانفي 2018، أما الدورة الثانية فستكون من يوم السبت 17 مارس 2018 إلى يوم الخميس 29 مارس 2018، ملزمة جميع الأساتذة من الفئات المذكورة، ما عدا الذين هم في عطلة مرضية فلا يسمح لهم بالمشاركة إلا بعد استئناف عملهم.

وألزمت وزارة التربية الأساتذة المعنيين بإحضار المئزر ونسخة من قرار التعيين ونسخة من محرر التنصيب وصورة شمسية وأدوات التكوين اللازمة.

وحددت رزنامة العطل المدرسية، حيث قررت بخصوص عطلة الشتاء أن تنطلق من 21 ديسمبر 2017 إلى غاية 07 جانفي 2018 وعطلة الربيع من 15 مارس 2018 إلى غاية 01 أفريل 2018.

وستكون وحدات التكوين البيداغوجي التحضيري، حول مقياس النظام التربوي والمناهج وهيكلة النظام التربوي الجزائري ومقياس تعليمية المادة ومدخل إلى التعليمية.

كما سيخضع المكونون إلى دروس حول مفاهيم ومصطلحات أساسية في المناهج وطرق التدريس ومفهوم التربية، الدلالات والأبعاد، ومفهوم البيداغوجيا، الدلالات والأبعاد.

ونجح 3611 أستاذ في المرحلة الوطنية للتوظيف من خلال الأرضية الرقمية، لسد العجز في أساتذة بعض المواد، على أن يلتحق هؤلاء بمناصبهم في آخر يوم من الفصل الأول المحدد في 21 ديسمبر الجاري، أي بعد عطلة الشتاء، أي سيشرعون في أولى دروسهم في الفصل الثاني.

كما وظفت وزارة التربية 5565 طالب متخرج من المدارس العليا للأساتذة سنة 2017، وهذا في إطار الاتفاقية المبرمة مع وزارة التعليم العالي، في انتظار توظيف المتبقين خارج ولاياتهم.

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن