الحدث

رئيس مجلس المحاسبة يعرض تقريرا تقييميا أمام لجنة المالية بالبرلمان

تسوية الميزانية لسنة 2015

عقدت لجنة المالية والميزانية، بالمجلس الشعبي الوطني اجتماعا برئاسة توفيق طورش رئيس اللجنة، خصص للاستماع إلى رئيس مجلس المحاسبة الذي قدم تقريرا تقييميا لمجلسه حول مشروع القانون المتضمن تسوية الميزانية لسنة 2015.

وقد ذكر رئيس مجلس المحاسبة بأن النشاط الاقتصادي الدولي كان قد سجل تباطؤا سنة 2015 مما أدى إلى تراجع سعر النفط، موضحا أن إعداد قانون المالية لسنة 2015 قد اعتمد فيه على عدة مؤشرات وتوقعات.

ومن جملة هذه التوقعات، أشار رئيس مجلس المحاسبة إلى استقرار معدل النمو في حدود 3.8% وكذا ارتفاع معدل النمو خارج مجال المحروقات إلى 5.1 % 2015، وكذا سعر الصرف المقدرة قيمته بـ 98 دينار للدولار الأمريكي الواحد في إطار قانون المالية التكميلي مقابل 79 و80 دينار للدولار الأمريكي الواحد على التوالي ضمن قانون المالية لسنتي 2014 و2015.

وقد أشار المتحدث إلى أن تراجع مداخيل الجزائر نتج عن انخفاض تصدير المحروقات ب 49%، ما أدى بدوره إلى تراجع الواردات السلعية إلى 12% وهو الأمر الذي دعم توجهات السلطات العمومية نحو العمل على احتواء وترشيد هذا المؤشر من حيث القيمة. وقد فرضت هذه المعطيات بالإضافة إلى ارتفاع مؤشر الاستهلاك بـ + 3 % إلى الإبقاء على سعر مرجعي لبرميل النفط الخام في حدود 37 دولار أمريكي بعدما تم تغييره في سنة 2008 إلى 100 دولار أمريكي كسعر مرجعي.

وفي ختام عرضه، أكد رئيس مجلس المحاسبة أن مجلسه، بحكم النتائج التي يستخلصها من الرقابة التي يمارسها، من شأنه أيضا أن يساهم باقتراحاته وتوصياته في البحث عن التصحيحات والتعديلات الضرورية لتطوير تسيير المال العمومي.

أما أعضاء اللجنة، فقد تمحورت تدخلاتهم أساسا حول الدور الفعال لمجلس المحاسبة من أجل إعادة النظر فيها وتفعيلها، حيث دعوا إلى ضرورة عصرنة قطاع المالية والقطاعات الأخرى، مشددين، في نفس الوقت، على وجوب إحالة الملفات والقضايا المشتبه فيها إلى العدالة، وكذا ضرورة تنفيذ التوصيات التي أشير إليها في السنوات السابقة لاسيما فيما يخص التقييم والدراسات الدقيقة.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث