الحدث

90 مليار دولار استهلكه قطاع النقل في 20 سنة

رغم المشاكل التي مازالت تعيق تطويره

أعلن وزير الاشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان أن المبلغ الاجمالي الذي تم رصده من طرف الدولة لقطاع الاشغال العمومية و النقل منذ 1999 إلى غاية اليوم أكثر من 9.000 مليار دينار (ما يعادل قرابة 90 مليار دولار ).

قال عبد الغني زعلان خلال الطبعة الثانية للملتقى الدولي حول نقل وشحن البضائع  أمس انه تم تخصيص الغلاف المالي المذكور من خلال مختلف برامج اعادة بعث النمو و  التي تم اقرارها  منذ سنة 1999 ،مضيفا  أن هذه الموارد المالية سمحت أساسا  بإنجاز الطريق السيار شرق -غرب و الذي يبلغ طوله 1.216 كلم ي بما في ذلك الشطر الاخير الذي يربط بين الطارف  مع الحدود الجزائرية - التونسية و الذي تم  اطلاقه مؤخرا.

واوضح الوزير أنه تم تخصيص الغلاف المالي لا نجاز سبعة (7) منافذ والتي تربط بين الموانئ الرئيسية للبلاد بالطريق السيار شرق-غرب و كذا انجاز  الالاف من الكيلومترات للطرقات، و بعض المنشآت  الفنية ، اضافة الى صيانة  الطرقات عبر عمليات عصرنة و الحفاظ على الالاف من الكيلومترات من شبكة  الطرقات.

وذكر المتحدث  أن مشاريع اخرى معنية  بهذه التمويلات على غرار دعم  شبكة الطرقات على مستوى ولايات الجنوب و الهضاب العليا  و كذا اشغال احاطة المدن الكبرى بشبكة الطرقات  و انجاز برنامج واسع للأنفاق و المنشآت  الفنية و المحولات  من اجل التخفيف من حدة الاكتظاظ على مستوى المراكز الحضرية  الكبرى .

وذكر المسؤول الاول على قطاع  الاشغال العمومية و النقل  برامج المنشآت الخاصة بالطرقات و المطارات لدعم  تامين الحدود البرية الجنوبية للبلاد، فضلا عن البرنامج  الذي هو قيد الانجاز و  المتعلق بإنجاز شبكة بطول 2.300  كلم من السكك الحديدية و صيانة و تطوير الشبكة الحالية  للسكة الحديدية  و التي يبلغ طولها 4 الاف كلم.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث