الحدث

منصوري: "حجم الاستثمارات الفرنسية بالجزائر يقدر بـ 346 مليار دج"

قال إنها تصنف في المرتبة الثانية بعد تركيا

كشف مدير عام الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار، عبد الكريم منصوري، أن فرنسا تأتي في مقدمة الدول المستثمرة في الجزائر من حيث العدد بـ 169مشروعا منذ عام 2002 إلى غاية 2016، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات الفرنسية في الجزائر بلغ 364 مليار دينار.

أوضح عبد الكريم منصوري في برنامج ضيف التحرير للقناة الثالثة، أمس أن فرنسا تصنف في المرتبة الثانية بعد تركيا من حيث حجم الاستثمارات بـ 364 مليار دينار وتصنف الثانية في استحداث مناصب العمل بـ 22734 منصب شغل.

وتستثمر فرنسا -بحسب المسؤول ذاته-في قطاعات متنوعة، منها صناعة السيارات والإسمنت والدواء والنقل والصحة والميكانيك والصناعة الغذائية، مشيرا إلى أن الجزائر تحرص على عقد مشاورات ولقاءات دورية بين رجال الأعمال الجزائريين ونظرائهم الفرنسيين لجلب المزيد من الاستثمارات والتعريف بإمكانيات بلادنا في مجال الاستثمار خاصة بعد تحسين مناخ الأعمال سيما ما تعلق بمشكل العقار الصناعي.

وقال المتحدث "إن الاستثمار ينمو بالجزائر التي تهتم بتنويع شركائها والدليل على ذلك هو تسجيل مستثمرين من 25 بلدا خلال 9 أشهر الأولى من 2017، كما أن قانون الاستثمار لعام 2016 والذي يتكيف مع الإطار الاقتصادي وبرنامج النمو المسطر للبلد، يأخذ بعين الاعتبار انشغالات المستثمرين المتعلقة بالعراقيل البيروقراطية والتحفيزات الممنوحة لدعم الاستثمار.

وأفاد مدير عام الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار بأن قرار الاستثمار اتخذ كليا بعد اللامركزية خاصة ما تعلق بمنح العقار الصناعي والامتيازات الممنوحة للمستثمرين، مشيرا إلى اعتزام هيئته فتح شبابيك موحدة في الولايات المنتدبة الجنوبية للتقرب من المستثمرين أكثر.

وأضاف المتدخل أن معالجة الملفات تتم حاليا بسرعة كبيرة على مستوى الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار فيما يتكفل المجلس الوطني للاستثمار بمعالجة ملفات الاستثمارات الكبرى فقط مع الحرص على التنسيق بين الهيئتين بعقد اجتماعات دورية.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث