الحدث

40 ألف فرنسي مقيم في الجزائر، و410 ألف جزائري تحصوا على التأشيرة في 2016

حسب إحصائيات نشرتها السفارة الفرنسية عشية زيارة ماكرون

450 شركة فرنسية مستقرة في الجزائر و7 آلاف أخرى تنشط بأرض الوطن

 

نشرت سفارة فرنسا بالجزائر، عشية زيارة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أرقاما تبين حجم ونوعية التعاون بين البلدين خلال السنة الماضية 2016، وتضمنت الأرقام التي نشرتها السفارة على صفحاتها الرسمية بموقعي "فيسبوك" و"تويتر"، صور "أنفوغرافيا" عنونتها بعبارة "عشية زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى الجزائر، اكتشفوا ثراء المبادلات الإنسانية بين فرنسا والجزائر"، وضمت أرقاما حول عدد الجزائريين في فرنسا، وعدد الفرنسيين المقيمين بالجزائر، وكذا أرقاما تخص منح السلطات الفرنسية التأشيرة للجزائريين، وأيضا التبادل الاقتصادي.

وجاء في أرقام السفارة، أن أكثر من مليوني جزائري مسجلون في القنصليات الجزائرية بفرنسا، ما يمثل ثلثي الجزائريين في الخارج، وقالت السفارة أيضا إن حوالي 40 ألف فرنسي مقيمون في الجزائر وهي إحصاءات خاصة بسنة 2016.

وبخصوص التأشيرات، أفادت السفارة بأن السلطات الفرنسية منحت 410 ألف تأشيرة للجزائريين في سنة 2016، أكثر من ضعف العدد في خمس سنوات، وأنه تم منح 165 ألف تأشيرة سنة 2011.

وفي التبادل الاقتصادي بين البلدين، أشارت إلى وجود 450 شركة فرنسية مستقرة في الجزائر، و7 آلاف شركة تنشط في الجزائر، وهو ما يخلق 40 ألف منصب شغل مباشر و100 ألف منصب شغل غير مباشر، مشيرة إلى أن شركتي "بيجو" و"شنايدر إليكتريك" ستحلان قريبا في الجزائر.

وفيما يتعلق بالتبادلات التجارية بين البلدين، أوضحت السفارة أن حجم الاستثمارات المباشرة سنة 2016 بلغ 139 مليون أورو، وهو ما يعادل 10 بالمائة من الاستثمارات الأجنبية في الجزائر، و2.3 مليار أورو حجم مجمل الاستثمارات الفرنسية في الجزائر سنة 2016، و7.5 مليار أورو حجم المبادلات التجارية بين الجزائر وفرنسا، وهو ما يمثل 13 بالمائة من إجمالي التجارة بالجزائر عام 2016.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث