الحدث

بوحجة يراهن على الدبلوماسية البرلمانية لتعزيز التعاون الجزائري الصيني

خلال لفائه نائب رئيس المجلس الاستشاري السياسي شن يواني

أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة "استعداد" الجزائر لترقية شراكتها مع الصيني، داعيا الى توطيد التعاون البرلماني بما يخدم مصلحة البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وجاء بيان للمجلس الشعبي الوطني أنه خلال استقبال بوحجة لنائب رئيس المجلس الاستشاري السياسي للشعب الصيني شن يواني أمس تم التطرق إلى "علاقات الصداقة التاريخية الرفيعة المستوى التي تجمع البلدين في إطار استراتيجي شامل".

وجدد بوحجة "استعداد الجزائر لترقية شراكتها مع الصين"، داعيا في هذا الإطار إلى "توطيد التعاون البرلماني بما يخدم الشراكة التي تجمع البلدين لاسيما في المجالات السياسية الاقتصادية والثقافية"، وأعلن عن "تنصيب مرتقب للمجموعة البرلمانية للصداقة (الجزائر- الصين الشعبية)، وأوضح بوحجة أن الجزائر "تتعامل مع عدد كبير من الدول بفضل مرونة ديبلوماسيتها التي تؤطرها مبادئ ثابتة في مقدمتها احترام سيادة  الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية"، مضيفا أن الديبلوماسية البرلمانية  "التي تعززت بعد دسترتها باتت تمثل إضافة مهمة للجهود المبذولة لفتح مزيد من  آفاق التعاون مع شتى الدول".

واستعرض الطرفان "التطور الديناميكي المسجل في عديد المجالات لاسيما خلال السنوات الأخيرة"، كما اتفقا على "ضرورة بذل مزيد من الجهود للرقي بها إلى أعلى المستويات مع الحرص على ضمان استمرارها من خلال التواصل بين الأجيال".

من جانبه، أشاد شن يوان بـ"التطور المرموق الذي عرفه التعاون الثنائي لاسيما بعد توقيع البلدين على اتفاق شراكة استراتيجية"، مؤكدا أن الجزائر "التي تشكل همزة وصل بين الصين وباقي الدول الإفريقية باتت وجهة مفضلة للشركات الصينية وذلك بالنظر إلى مناخ الأعمال المحفزي علاوة على المؤهلات البشرية والمادية والجغرافية التي تشجع على إنجاز مشاريع ناجحة ومثمرة للطرفين".

وأبرز أن البرلمان الصيني "يعتزم في آجال قريبة إنشاء مجموعة برلمانية للصداقة مع الجزائر"، وحضر هذا اللقاء أعضاء مكتب المجلس الشعبي الوطني ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية وكذا سفير الصين الشعبية بالجزائر.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث