الوطن

أكثر من 6 آلاف هكتار ببسكرة تمون 40 ولاية بالخضر

سلالة أولاد جلال تمثل 60 بالمائة من الثروة الوطنية

أكد رئيس غرفة الفلاحة بولاية بسكرة مسعود غماري أن المنطقة تعد قطبا زراعيا نتيجة مناخها المناسب فزراعة الخضروات فيها تتربع على أكثر من 6 آلاف هكتار في بيوت محمية والمساحات في زيادة لأنها ملك الخواص فهي تستصلح باستمرار، وتعاني من مشكل نقص المياه لذا يتم الاعتماد على تقنيات السقي، كما أن المنتوج يبدأ مبكرا بحيث تمون به ما يقارب 40 ولاية.

أوضح مسعود غماري في تصريحات صحفية أدلى بها لبرنامج "ضيف الصباح" بالقناة الإذاعية الأولى أمس الاثنين أن الفلاحة في بسكرة قد دعمت مطلع سنة 2000 إلى 2004 فالمساحات المزروعة تضاعفت، وقد وجهت 80 بالمائة من المشاريع المدعمة والموجهة للشباب للاستثمار في مجال الزراعة بما فيها النخيل والمقدر بـ 4 ملايين نخلة ذات منتوج يقدر بحوالي 4 مليون قنطار.

وأوضح المتحدث أن ولاية بسكرة تتميز بتربية الماشية ولاسيما الأغنام حيث تشتهر بسلالة أولاد جلال التي تمثل 60 بالمائة من الثروة الوطنية وكل سنة يقام لها صالون للتعريف بها.

وأبرز أن بلدية أولاد جلال لها صعوبات إذ توجد بها 390 ألف نخلة مهددة بالضياع نتيجة الجفاف وستحفر فيها آبار عميقة لجلب الماء وهي مكلفة جدا، وقال إن البلديات الأخرى لها إمكانيات منها توفر المياه الجوفية القريبة.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه وضع حجر الأساس لإنجاز عما قريب وحدة خاصة بالتكييف والتعبئة بالنسبة للخضر الموجهة للتصدير، وعبر عن أمله أن يتوجه المستثمرون الجزائريون إلى مجال التصدير بمواصفات عالمية، مشيرا إلى أن أسواق الجملة لا تمتلك تقنيات خاصة لحماية المنتوجات، كما اشتكى من غلاء بذور الخضر وكذا الأسمدة.

كما تطرق رئيس غرفة الفلاحة بولاية بسكرة إلى وجود إشكال في بعض الأماكن تخص تسوية وضعية بعض الفلاحين من حيث تمليك الأراضي، كما يأمل حل كل المشاريع المجمدة وتوفير الكهرباء بالقدر الكافي.

إلى ذلك أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، ببسكرة أن برامج التنمية الفلاحية التي انطلقت منذ العام 2000 والمهنية التي كسبها الفلاحون قد مكنت من "رفع مستوى المنتوج الفلاحي المحلي كما ونوعا" ليصبح اليوم "قادرا على منافسة الإنتاج الأوروبي".

وأوضح الوزير الذي أعطى رفقة وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان إشارة انطلاق أول شحنة من التمور والخضر من محطة الشحن بمطار محمد خيضر الدولي نحو أوروبا بأن الجزائر التي كانت تستورد عدد كبير من المنتجات الفلاحية على غرار البطاطا والطماطم والفلفل فهي تصدر اليوم انطلاقا من بسكرة هذه المنتجات مما يعكس الخطوات الهامة التي قطعها القطاع الفلاحي في البلاد.

وأضاف بوعزقي بأن العملية الأولى لتصدير شحنة من التمور والخضر من بسكرة ستتبعها عمليات عديدة أخرى حيث تم برمجة عمليتي تصدير أسبوعيا لنقل السلع المصدرة و"سيتم وضع إمكانات أخرى حتى نكون في مستوى التصدير واحتلال مكانة في السوق العالمية".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن