الوطن

وزيرة التضامن تعلن عن برنامج وطني لحماية ذوي الاحتياجات الخاصة

مصالحها قامت بطبع أول قاموس خاص بلغة الإشارة

قالت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية إداليا، أن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة سيستفيدون من برنامج وطني يكفلهم ويحميهم، وأضاف الوزيرة أن مصالحها قامت بطبع أول قاموس خاص بلغة الإشارة، يساعد على إدماج هذه الفئة، وسط المجتمع، مؤكدة أن القاموس سيوزع على كل المراكز وأن الطبعة ستعزز وتحين كلما اقتضت الحاجة لذلك.

احتفلت فئة ذوي الاحتياجات الخاصة أمس الأحد 3 ديسمبر باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة وسط بعض المكتسبات المحققة، وفي هذا الصدد أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية على إدماج هذه الشريحة ضمن برنامج وطني يكفل لهم الحماية والمتابعة.

وأوضحت وزيرة التضامن أنه تم طرح طبعة أولى لقاموس خاص بلغة الإشارة لمساعدة هذه الفئة على الإدماج في مختلف مناحي الحياة وسيوزع القاموس في كل المراكز، قائلة إن هذه الطبعة ستحسن وتعزز وتحين في الطبعات المقبلة.

وتتخبط هذه الفئة في مشاكل عدة منها الشغل والسكن والتغطية الاجتماعية رغم إقرار المشرع الجزائري بحقية هذه الفئة للاستفادة من حقوقه.

وفي الصدد أكد الأمين العام لجمعية المعاقين بولاية سعيدة زواوي جفال في تصريح للإذاعة الوطنية أمس أن الفئة المعاقة كل سنة تنتظر التغيير لكن الأوضاع بقيت كما هي مشاكلها لم تحل على كل المستويات، مشيرا إلى أن التكفل موجود في القانون لكن في التطبيق لم تجسد الاحتياجات.

من جهته قال رئيس النادي الرياضي الهاوي للصم البكم بولاية سعيدة عامر حشماوي إن الرياضيين يشاركون في البطولات بإمكانياتهم الخاصة.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن