الحدث

قيطوني: استغلال الغاز الصخري سيكن في غضون خمس إلى عشر سنوات

ثمّن تمديد اتفاق أوبك إلى نهاية 2018

اعتبر وزير الطاقة مصطفى قيطوني القرار المتخذ الخميس الفارط بفيينا من قبل منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) والمنتجين غير الأعضاء في المنظمة منها روسيا والرامي إلى تمديد تسقيف إنتاجهم إلى غاية 2018 "إشارة قوية" لسوق النفط العالمي.

قال مصطفى قيطوني في تصريح للصحافة على هامش تدشين مشروع لمعدات الوقود "إنه قرار صائب متخذ من قبل منتجي النفط الأعضاء والغير الأعضاء في الاوبك، والذي من شأنه على الأقل، السماح للأسعار بأن تتمسك بمستواها الحالي"، وأضاف "اتمنى أن يعطي هذا الاتفاق إشارة قوية لسوق النفط العالمي"، داعيا البلدان المعنية الى احترام حصصهم المحددة من خلال اتفاق ديسمبر 2016.

واتفقت أوبك ومنتجو النفط غير الأعضاء بالمنظمة الخميس الفارط، على تمديد تخفيضات انتاج النفط حتى نهاية 2018 بهدف التقليص من المخزونات العالمية للنفط واستقرار توازن الأسعار مع إشارتهم إلى احتمال توقيف الاتفاق قبل موعد انتهائه في حال ارتفاع حاد للأسعار.

وينص الاتفاق الساري المفعول منذ 1 جانفي 2017 بتخفيض إجمالي إنتاج البلدان الممضية عليه بحوالي 8ر1 مليون برميل يوميا، وقررت أوبك تسقيف إنتاج كل من نيجيريا وليبيا عند مستويات 2017، واستفاد البلدان، إلى الوقت الراهن، من استثناء تخفيضات الانتاج بسبب اضطرابات وضعيتهم السياسية التي أدت بتراجع مستويات انتاجهم المعتادة، وحول تقدم مشروع اقتناء "سوناطراك" لثالث أكبر مصفاة للنفط أوروبية، أكد قيطوني وجود محادثات حول هذا الموضوع، مبرزا كذلك أن الأمر يتعلق فقط بمشروع في مرحلة التفكير.

أما بخصوص شراكة تقنية محتملة بين "سوناطراك" و"توتال" لاستغلال الغاز الصخري، شدد الوزير على أن الدراسات التقنية لاستغلال الغاز الصخري هي قيد الإنجاز، مشيرا إلى أن "استغلال الغاز الصخري ليس مرتقبا في القريب العاجل بل في غضون خمس إلى عشر سنوات".

على صعيد آخر قال وزير الطاقة، إنه تم إمضاء اتفاقية مع نفطال لتصنيع ألف خزان لتخزين الغاز الطبيعي المميع "جي. بي. آل"، وقال مصطفى قيتوني، على هامش إمضاء الاتفاقية بين مجمع MAGI للمنشآت الصناعية وبين مؤسسة نفطال إن هذه الاتفاقية لها فائدة لتفادي استيراد الخزانات من الخارج، وأشار إلى أن هذا الإجراء سيساهم في التقليل من الاستيراد والحفاظ على العملة الصعبة، وكشف المتحدث عن إمضاء اتفاقيات وصفقات أخرى مع سوناطراك وسونلغاز لإنجاز المحطات المتنقلة للبنزين.

فريد موسى
 

من نفس القسم الحدث