الوطن

الثلوج تعزل عشرات المؤسسات التعليمية في 12 ولاية وتؤجل اختبارات الفصل الأول

بن غبريط تسارع لاعتماد برنامج لتنظيمها الأسبوع القادم

تسبب، أمس، تساقط الثلوج في تأجيل الاختبارات في العديد من المتوسطات والثانويات عبر مختلف المناطق الشمالية، بعد أن أغلقت كل منافذ العديد من القرى والمداشر وحتى المدن، وهذا على مستوى أزيد من 12 ولايات، في ظل مخاوف من استمرار التساقط لتؤجل أيضا امتحانات الابتدائي التي ينتظر أن تنطلق في 10 ديسمبر الجاري، في وقت أعطت وزارة التربية الضوء الأخضر لتنظيمها الأسبوع القادم عبر مخطط استعجالي قررت اعتماده.

وأكد العديد من مدراء المتوسطات والثانويات أن التلاميذ لم يتمكنوا، أمس، رفقة أساتذتهم من الالتحاق بأقسامهم رغم أنه كان أول يوم من الامتحانات الخاصة بالفصل الأول، بعد أن حددتها وزيرة التربية الوطنية بالنسبة للطورين المتوسط والثانوي بداية من 3 ديسمبر 2017، مؤكدين أن الثلوج التي بدأت تتساقط منذ الخميس أدت إلى غلق العديد من الطرق الولائية وعزلت العشرات من المداشر والقرى.

ولجأ هؤلاء المدراء إلى إعداد تقارير من أجل توجيهها إلى وزارة التربية لطلب تأجيل هذه الامتحانات خاصة وأنها كانت قد وجهت لهم مراسلة منذ أسابيع تؤكد فيها على ضرورة التقيد برزنامة الاختبارات الفصلية، وجندت مديريات التربية بالالتزام بالتواريخ المحددة للاختبارات الفصلية للأطوار التعليمية الثلاثة، وهذا كي يتم تعويد التلاميذ على اجتياز الاختبارات في أيام موحدة من أجل تدريبهم على طريقة اجتياز الامتحانات الرسمية.

كما جاء في مراسلة لوزارة التربية الوطنية الموجهة لمديرياتها الـ 50 عبر كل الولايات، بأن اختبارات الفصل الأول الخاصة بالطورين المتوسط والثانوي ستكون في 3 ديسمبر، على أن تكون امتحانات الطور الابتدائي بداية من 10 ديسمبر، على أن تكون اختبارات الفصل الثاني بداية من 4 مارس، فيما تمت برمجة اختبارات الفصل الثالث والأخير بداية من الـ 20 ماي 2017.

ويأتي هذا بعد أن شهدت مختلف الطرق الوطنية حركة مرورية صعبة جراء الثلوج المتساقطة، حيث قطعت الطرق في نحو 12 ولاية، وهو ما أكدته مصالح الأشغال العمومية التي أكدت أن حركة المرور جد صعبة، ولقد سخرت جميع الآليات لإزالة هذه الثلوج التي ينتظر أن تستمر في التهاطل على المرتفعات الواقعة بولايات بومرداس وتيزي وزو والبويرة وبجاية وجيجل وسكيكدة وسطيف وكذا برج بوعريريج، حيث تجاوز سمك الثلوج المتساقطة 10 سم.

هذا وتحرت وزارة التربية وبشكل عاجل لوضع برنامجا استعجاليا خاصا أمام مدراء المؤسسات التعليمة لأكثر من 12 ولاية، التي تشهد تساقطا كثيفا للثلوج، يسمح للمدراء بتأجيل امتحانات الفصل الأول التي حددتها الوزارة إلى الأسبوع المقبل، والتي تخص المناطق التي تعرف تساقط كميات معتبرة من الثلوج، ما أدى إلى قطع الطرقات المؤدية إلى المدارس والمؤسسات التربوية.

هذا وتسبب تساقط الثلوج خلال الساعات الأخيرة في غلق ما يزيد عن 20 مؤسسة تربوية بولاية سكيكدة منها ثانوية ببلدية أولاد عطية و3 متوسطات بسيوان وبلدية قنوة، وهي المؤسسات المعنية بالامتحانات الفصلية، بالإضافة إلى مدارس بالبلديات الواقعة على محاور الطريقين المغلقين.

كما تسبب تساقط الثلوج الكثيف خلال الساعات الأخيرة في غلق ما يزيد عن 75 مدرسة ابتدائية و14 متوسطة و5 ثانويات، وهذا عبر بلديات ولاية جيجل على غرار تاكسنة، الشحنة، أولاد رابح، أولاد عسكر.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن