الحدث

"أزيد من 50 دواء لا يزال مفقودا بالصيدليات"

النقابة الوطنية للصيادلة تدق ناقوس الخطر، وتؤكد:

أكد رئيس النقابة الوطنية الصيادلة الخواص مسعود بلعمبري أن "هناك أزيد من 50 دواء لا يزال مفقودا على المستوى الوطني بالمستشفيات والصيدليات بما فيها أدوية أساسية خاصة ما تعلق منها بالأمراض المزمنة وكذا مضادات حيوية وحقن".

أوضح أمس، مسعود بلعمبري رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص "السنابو" في تصريح صحفي أن "سوق الأدوية بالجزائر لا يزال يشهد العديد من المشاكل أبرزها ندرة حادة في بعض الأدوية المتعلقة أساسا بالمضادات الحيوية كدواء "لوميكسين" و "اموكتيل" و "بينيسيلين" و"جنتاميسين" وكذا فيتامين "بي 12" الذي لا يزال مفقودا هو الآخر".

وأفاد المتحدث أن "الندرة عرفت كذلك نقصا ملحوظا في مضادات الالتهاب عن طريق الحقن "كبتروكسيكان" و "بيكروفيال"، مؤكدا انه "وبالرغم من الإجراءات التي قامت بها وزارة الصحة إلا أنها تبقى حل نهائي لأننا لازلنا نسجل ندرة ونقصا لبعض الأدوية في ظل الفوضى العارمة التي ما تزال تميزه ليبقى المتضرر الأساسي منها هو المريض".

وأشار مسعود بلعمبري بأن "الهدف وراء كل هذا هو افتعال هذه الأزمة والندرة، واصفا إياهم بمافيا استيراد الدواء بالجزائر وان هدفهم الأساسي هو تحقيق الربح ليبقى بعدها المواطن البسيط والمريض المتضرر الوحيدة في هذه القضية".

وفي نفس السياق اتهم رئيس نقابة الصيادلة الخواص وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات التي قال أنها "تنتهج سياسة الصمت إزاء فقدان هذه الأدوية عبر التراب الوطني والتي يتوجب أن توفرها على مستوى الصيدليات في الجزائر"، كاشفا أن "مختلف الصيدليات عبر الوطن تشهد ندرة كبيرة وفقدانا لمختلف أنواع الأدوية التي تخص الأمراض المزمنة، كمرض الأعصاب، الضغط، ودواء مرضى السكري وأمراض القلب والسرطان ولقاحات الأطفال وغيرها من الأمراض التي تتطلب مثل هذه الأدوية المفقودة".

كما تأسف مسعود بلعمبري "للندرة الكبيرة في سوق الأدوية خاصة أن بعضها يخص أمراضا خطيرة ومزمنة"، مؤكدا أنه "حتى الأدوية المصنعة محليا غير متوفرة بسبب توقف المخابر بالجزائر عن إنتاجها".

من جانبه دعا المتحدث وزارة الصحة إلى "ضرورة مراجعة برامج الاستيراد الذي انتهجته وزارة الصحة خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية "، معتبرا انه" صعب الوضع أكثر ولا يوجد تحسن في هذا المجال وادخل الصيادلة في رحلة للبحث عن الأدوية المفقودة وخير دليل على ذلك التذبذب الحاصل في عديد الصيدليات لعديد الأمراض المزمنة".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث