الوطن

حجز 7 أطنان من المخدرات في الثلاثي الأخير من 2017

تم خلالها توقيف عشرات المتورطين، 27 سيارة و3 شاحنات، جمال بريكة:

تراجع في الواردات إلى 38 مليار دولار

 

سجلت المديرية العامة للجمارك تراجعا في استيراد المفرقعات حسب ما كشف عنه مدير الإعلام والعلاقات العامة بمديرية الجمارك، جمال بريكة، وقال المتحدث أنه تم حجز 250 ألف وحدة من هذه السلع المحظورة خلال هذه السنة، مشيرا إلى أن الأمر يعود إلى تشديد الجمارك للرقابة طيلة السنة وليس في مناسبة المولد النبوي الشريف فقط، بالإضافة إلى إطلاق حملات تحسيسية بخطورة المفرقعات بالتعاون مع وزارة الصحة، وفي سياق آخر قال جمال بريكة أنه تم في الثلاثي الأخير من السنة الجارية التحقيق في 126 قضية تم على إثرها حجز أكثر من 7 أطنان من المخدرات مؤكدا أن العمليات تمت بالتعاون والتنسيق مع الجيش والأسلاك الأمنية الأخرى.

جمال بريكة وخلال نزوله أمس الثلاثاء ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" بالقناة الإذاعية الأولى كشف أنه تم حجز 250 ألف وحدة من المفرقعات هذه السنة وقد سجل تراجعا لاستيراد هذه السلع المحظورة نتيجة لتشديد الرقابة من طرف الجمارك طوال السنة وليس فقط بمناسبة المولد النبوي الشريف، إلى جانب إطلاق حملة تحسيسية بخطورة المفرقعات بالتعاون مع وزارة الصحة، كاشفا عن حجز شاحنة صغيرة مؤخرا في باخرة محملة بألعاب نارية قادمة من فرنسا.

كما أوضح أن الجمارك تتعاون وتنسق مع الجيش ومع الأسلاك الأمنية الأخرى في حماية وأمن الوطن، ففي الثلاثي الأخير من سنة 2017 تم التحقيق في 126 قضية حيث تم حجز أكثر من 7 أطنان من المخدرات وفي نفس الفترة من سنة2016 تم حجز 6 أطنان في 108 عملية حجز، وأشار إلى أن حجز الأقراص المهلوسة في ارتفاع ففي الثلاثي الأخير من سنة 2017 تم حجز أكثر من 28 ألف قرص و355 من مواد مخدرة أخرى إضافة إلى حجز 27 سيارة 3 شاحنات ودراجتين ناريتين في 38 عملية حجز.

وأكد مدير الإعلام والعلاقات العامة بالمديرية العام للجمارك أن إدارة الجمارك تمر بمرحلة انتقالية بالنسبة لوضع الأنظمة ووضع القوانين المتعلقة بقانون الجمارك الجديد الذي صدر في فيفري 2017 ولاسيما المادة رقم 17 /04 ويتوقع 50 نص تطبيقي سيعمل به الجمركيون والمتعاملون الاقتصاديون عن طريق الخرجات الميدانية.

وأضاف أن إدارة الجمارك وضعت إجراءات تسهيلية لعمليتي التصدير والاستيراد حيث تقلص الوقت إلى أقل من ساعة، كما يتم توجيه المتعاملين الاقتصاديين في استعمال الأنظمة الجمركية في مجال عملهم وفي السوق الدولية.

وأضاف جمال بريكة أن إدارة الجمارك وضعت إجراءات تسهيلية لعمليتي التصدير والاستيراد حيث تقلص الوقت إلى أقل من ساعة، كما يتم توجيه المتعاملين الاقتصاديين في استعمال الأنظمة الجمركية في مجال عملهم وفي السوق الدولية.

وأبرز ضيف الأولى أن المديرية العامة للجمارك رصدت في 10 أشهر الأولى من 2017 تراجعا في الواردات حيث أن القيمة الإجمالية لعملية الاستيراد قدرت بـأكثر من 38 مليار دولار مما يعادل 8ر1 % بالنسبة للنتائج المحققة في نفس الفترة من سنة2016 .

أما بخصوص التصدير خارج المحروقات فأوضح أن القيمة الإجمالية له تقدر بأكثر من 28 مليار دولار أي هناك ارتفاع يقدر بـ 09ر17%، ومن المواد التي سجل فيها الارتفاع سنة2016 تصدير التمور المقدر بـ 6ر28 مليون دولار وفي سنة 2017 فهناك ارتفاع يقدر بـ 75ر37 مليون دولار بنسبة 34 %، وأشار المتحدث ذاته إلى أنه من تحفيزات التصدير تقوم مصلحة الجمارك بالتنقل إلى المقر الرئيسي للشركات المصدرة وتجري الرقابة في عين المكان حيث يعاين المنتوج ويراقب ويقوم الجمركي بتشميعه وعند وصوله للجمركة يمر مباشرة.

وقال مدير الإعلام والعلاقات العامة بالمديرية العامة للجمارك إنه باستطاعة المسافر أن يطلع على الإجراء الجمركي عبر الموقع الإلكتروني للمديرية العامة للجمارك www.douane.gov.dz، كاشفا عن آليات أخرى ستكون قريبا في الخدمة لراحة المسافرين، مشيرا إلى تقلص الوقت في عملية الجمركة التي تتم بدقة ويقظة في المراقبة حيث ألقى القبض على بعض المتجاوزين.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن