الوطن

إطلاق مشروع ترقية القدرات المهنية لخريجي الجامعات

تمت تجربته بولايات تلمسان وبجاية وبسكرة

أطلق مكتب منظمة العمل الدولية بالجزائر، بالاتفاق مع وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، الأحد، مشروع ترقية قدرات فئة الشباب المتخرجين من الجامعات في البحث عن العمل والاندماج المهني، بعد الإعلان عنه منذ شهر سبتمبر 2016، بتمويل من بريطانيا، وكانت البداية من ولايات تلمسان وبجاية وبسكرة.

وقد تم إطلاق المشروع رسميا خلال لقاء هام جمع مختلف وكالات العمل والطلبة بالهيئات الرسمية والوصايا، بالمدرسة العليا للفندقة والإطعام بعين بنيان تحت عنوان "من الجامعة إلى عالم الشغل"، وقد تمت صياغته وفق ثلاثة محاور رئيسية، أهمها تعزيز مهارات الطلبة في تقنيات البحث عن العمل وكيفيات اللجوء إلى عالم المقاولة، بالإضافة إلى التوجيه وتحسین نوعية التكوين حسب متطلبات عالم العمل، ودعم قدرات الهياكل المؤسساتية المعنية بالإدماج المهني للشباب.

وعزز اللقاء عدة تدخلات لشرح حالة المتخرجين الشباب وتحديد حاجيات المؤسسات والمهارات المطلوبة، حسب ما استخلصه مركز البحوث والدراسات التطبيقية في التنمية، والوكالة الوطنية للتشغيل، بدعم تقني من منظمة العمل الدولية، من خلال تحقيقات ميدانية تمت تجربتها على مستوى الولايات الثلاث: تلمسان، بجاية وبسكرة.

في السياق ذاته، فقد تم دمج حلقة من النقاشات مع ممثلي المتعاملين المشاركين والطلبة، في تنفيذ المشروع والتطرق إلى كيفية صنع تحديات توظيف المتخرجين في الجزائر.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن