الوطن

الجزائر نجحت في مكافحة التطرف بفضل "الاعتدال الديني"

مسؤول بريطاني يشيد بتجربة الجزائر في التصدي لداعش ويؤكد:

أكد ممثل رئيس الوزراء البريطاني المكلف بالشراكة الاقتصادية مع الجزائر اللورد ريتشارد ريسبي أن الجزائر تمكنت من القضاء على التطرف بفضل مخططها الخاص بمكافحة هذه الآفة القائم على الاعتدال الديني، ما قلل من التحاق مواطنيها بتنظيم داعش، وأكد ذات المسؤول أن العلاقات بين الجزائر ولندن "ممتازة تدعمها شراكة استراتيجية في مجال الأمن".

كتب اللورد ريتشارد ريسبي في مساهمة نشرت عبر الموقع الالكتروني للمحافظين، أن السر وراء هذا النجاح يكمن في "تطبيق مخطط وطني للقضاء الشامل على التطرف الذي تزامن مع إصلاحات دستورية ملائمة وإشراف برلماني"، مبينا أن هذا المخطط سمح للجزائر بـ "تفادي الربيع العربي مقارنة بباقي دول المنطقة وغيرها".

وأوضح أن ذلك ما يفسر "العدد الضئيل للجزائريين الذين غادروا البلاد للالتحاق ب (التنظيم الارهابي) داعش"، وأضاف اللورد ريسبي أنه "لكل بلد طريقته في الرد على التطرف الديني العنيف، لكن الجزائر طورت إطارا شاملا للاعتدال الديني والقضاء على التطرف وهو مسعى منطقي وحكيم بالنسبة لتاريخيها الذي كان في بعض الاحيان مأساويا".

وجدد ممثل رئيس الوزراء البريطاني للشراكة الاقتصادية التأكيد على أن العلاقات بين الجزائر ولندن "ممتازة تدعمها شراكة استراتيجية في مجال الأمن".

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن