الوطن

دورات تكوينية حول تنظيم النسل تنفيذا لمخطط حسبلاوي

دعوة لتحيين معلومات القابلات لتفادي تكرار كارثة عين وسارة

شدد متخصصات في الصحة العمومية أمس بسيدي بعباس على ضرورة تحيين معلومات القابلات لمواكبة المستجدات الحاصلة فيما يتعلق بالتكفل الجيد بالنساء الحوامل قبل وأثناء وما بعد الولادة لعدم تكرار كارثة عين وسارة بالجلفة، وكذا تطبيق دعوة وزير الصحة والسكان لتنظيم النسل.

وتم خلال الأيام التكوينية الإعلامية لفائدة القابلات أن مهمة القابلة تتطلب تكثيف الدورات التكوينية لتحيين المعلومات حول الوسائل والآليات الحديثة التي تضمن التكفل الأمثل بمختلف الحالات المتعلقة بالنساء الحوامل.

وأوضحت صليحة علة مفتشة بيداغوجية ورئيسة مصلحة القابلات بالمعهد الوطني للشبه طبي بسيدي بلعباس أنه بهدف ضمان تكفل أمثل بالنساء الحوامل تم برمجة في إطار هذه الدورة التكوينية جلسات تتضمن التطرق إلى الوسائل الحديثة لمنع الحمل بصفة عامة وتكوين القابلة في الوسائل والآليات لتتمكن من إيصال المعلومة للمرأة.

 وتحضر وزارة الصحة لمشروع قانون يتضمن طرق التكفل بالمراة الحامل واليات عمل مصالح التوليد على مستوى المؤسسات الاستشفائية لتفادي وقوع حوادث جديدة متعلقة بالتكفل بالحمل، وأبرزت علة دور القابلة في التنظيم العائلي من خلال تحسيس النساء  حول الطرق والوسائل الحديثة لمنع الحمل على غرار اللولب الذي يساعد المرأة على  تنظيم النسل بعيدا عن أدوية منع الحمل التي قد تضر بصحتها.

واشارت أن 2 بالمائة فقط من النساء بولاية سيدي بلعباس على سبيل المثال  اللاتي  لجأن لتقنية اللولب لمنع الحمل ما يستدعي تكثيف الحملات التحسيسية لمس أكبر  عدد ممكن لاسيما على مستوى المناطق النائية حيث تتعرض المرأة لولادات متكررة  دون فارق زمني تتسبب بضرر لصحتها وصحة الجنين.

ومن أجل تفعيل هذه العملية ومس أكبر شريحة من النساء تم في إطار هذه الدورة  التكوينية المنتظمة من طرف مديرية الصحة والسكان برمجة حصص تطبيقية لفائدة  القابلات حول طرق وضع اللولب وكيفية تعامل القابلة مع المرأة لتحسيسها بأهمية  تنظيم النسل للمحافظة على صحتها.

وكان وزير الصحة واصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي قد كشف مؤخرا عن التحضير لبرنامج وطني لتحديد النسل وإعادة النظر في دفتر العائلات، وقال الوزير أما نواب المجلس الشعبي الوطني صرحا: "هذا برنامج وطني استعجالي جاء بعد تسجيل نمو كبير في عدد الجزائريين".

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن