الحدث

أكثر من 4 آلاف طفل تعرضوا لاعتداءات وعنف خلال 9 أشهر فقط

تسخير 50 فرقة للأمن الوطني لحماية أطفال الجزائر

كشفت رئيسة مكتب الفئات الهشة بمديرية الشرطة القضائية محافظ الشرطة خواص ياسمين أمس بالجزائر العاصمة عن" تسجيل 4444 حالة من فئة الطفولة ضحية لمختلف أشكال العنف خلال تسع الأشهر الأولى من 2017 من بينها العنف الجسدي وسوء المعاملة والضرب المبرح والجنح والقتل العمدي".

وقالت رئيسة مكتب الفئات الهشة وهي عضو في الهيئة الوطنية لحماية وترقية حقوق الطفل في لقاء نظم بمنتدى الأمن الوطني بمناسبة الـ 28 لإقرار الاتفاقية الدولية حول حقوق الطفل المصادف لـ 20 نوفمبر من كل سنة، إن "الفئة التي يتراوح أعمارها ما بين 13 إلى 16 سنة هي أكثر عرضة لسوء المعاملة ولكل أشكال العنف تليها الفئة العمرية ما بين 16 إلى 18 سنة بعدها الفئة التي هي دون عشر سنوات إلى غاية 13 سنة.

وبخصوص الاطفال في حالة خطر تم تسجيل على مستوى المديرية العامة للأمن الوطني 2626 طفل أغلبيتهم وجدوا بالشوارع خاصة في موسم الاصطياف إلى جانب التكفل بـ 40 قضية خاصة بمكافحة الجريمة المتعلقة أساسا بفعل مخل بالحياء أو باستغلال جنسي.

ولفتت المتحدثة نفسها في هذا الإطار أنه مقارنة مع 2016 سجل تراجع في عدد ضحايا العنف بنسبة 53ر1 بالمئة وارتفاع بنسبة 39 بالمئة بخصوص الاطفال في حالة خطر، مشيرة الى انه تم تسليم 2260 طفل إلى عائلتهم من ضمن 2226 طفل كانوا في حالة خطر.

وذكرت أنه تم استحداث فرق خاصة لهذا الشأن حيث تعنى بحماية الاطفال وكذلك المرأة ضحية العنف مقدرة عدد هذه الفرق بـ 50 فرقة موزعة عبر كامل التراب الوطني من بينها ثلاثة تنشط على مستوى ولاية الجزائر، وبخصوص الإحصائيات الخاصة بالنساء ضحايا العنف، أفادت خواص انه تم تسجيل في 2017 حوالي 7586 حالة أي بزيادة طفيفة مقارنة مع 2016 التي سجل خلالها 7563 حالة.

 وقدر عدد المتورطين في أعمال العنف الممارس ضد النساء بـ 7944 متورط أي بزيادة مقارنة مع 2016 التي بلغ عددهم انداك بـ 7666 متورط، وكشفت خواص أنه تم عصرنة مختلف وسائل العمل بإدراج تكنولوجيات الاعلام والاتصال لمكافحة الجريمة الالكترونية، الى جانب انشاء مكتب وطني للإشراف على كل هذه الفرق المذكورة وكذا انشاء خلايا الاصغاء والاستماع للضحايا ودعم عمل الشرطة الجوارية لتعزيز النشاطات التحسيسية والتقرب من المواطنين لمكافحة كل اشكال الجريمة.

وأعلنت المفوضة الوطنية ورئيسة الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة مريم شرفي عن مشروع انشاء خط اخضر ووضع بريد الكتروني قريبا للإخطار عن أي مساس بحقوق الطفل، وذلك في إطار حماية هذه الشريحة من المجتمع وهذا يندرج ضمن " جملة من الاجراءات التي تحضرها الهيئة في إطار حماية هذه الشريحة من المجتمع على غرار مشروع الخط الاخضر وتخصيص بنك معطيات حول الطفولة".

ولدى تطرقها الى الترسانة القانونية الوطنية المتخذة في مجال حماية الطفولة، ذكرت شرفي بالقانون المتعلق بحماية الطفل الصادر في 15 جويلية سنة 2015 المتضمن للحقوق التي نصت عليها الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي صادقت عليها الجزائر في 19 ديسمبر 1992.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث