الوطن

نقابة الابتدائي تفضح تجاوزات اللجان المتساوية الأعضاء في الجلفة

طالبت بن غبريط التدخل

راسلت النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الابتدائي وزيرة التربية نورية بن غبريط للتدخل العاجل في المشاكل التي تتواصل بولاية الجلفة نظرا للوضع الذي أل إليها الطور الابتدائي مع الدخول الاجتماعي والمدرسي 2017/2018 ، حيث تم إهمال عمل اللجنة متساوية الأعضاء للابتدائي بعد أن درست التعيينات في اطار الحركة العادية والاستثنائية واستهداف عملها المسجل في محضر رسمي بعمل المفتشين الاداريين.

ووقف رئيس الفرع النقابي امحمدي عبد الكريم على التلاعب بالتعيينات ، وما الذي طبع هذه التعيينات بمؤسسة  تربوية خارج مديرية التربية ويعد هذا في حد ذاته تعد صارخ للقانون في ظل تأخر تأشير تسميات الأساتذة الناجحين كأساتذة رئيسيين لما يقارب عام كامل وكذا تأخر تسوية وضعيات بعض الاساتذة العائدين من الخدمة الوطنية ناهيك لشغور مكتب التعليم الابتدائي لأزيد من سنة لعون اداري مؤهل يتابع تسييره.

ودعا النقابي من وزيرة التربية التدخل في عملية تأخر تسميات ورواتب الاساتذة الناجحين المرتبين ضمن القائمة الاحتياطية من 700 الى 835 لأكثر من سنة والتحقيق في التلاعب بالدرجات وعدم تصحيحها دوريا والذي نتج عنه عدم أخذ مستحقاتها المالية منذ سنوات لبعض الاساتذة مع وضع جدول زمني للحصول على المخلفات المالية وكذا قضية حرمان الأساتذة من حقوقهم المكفولة قانونا بالاطلاع على الخصم من الأجر والمردودية مع ذكر سبب الخصم.

وفي شق المطاعم المدرسية فاكد المتحدث ان هناك فوضى كبيرة في تسيير بعض المطاعم المدرسية ووجود تذبذب في التموين ضف الى غياب مديري المؤسسات عن الندوات التربوية الخاصة بضرورة التكوين في مناهج الجيل الثاني مشددا في سياق اخر على اهمية استرجاع السكنات الوظيفية من الغرباء عن القطاع .

كما وقف عند تداخل الصلاحيات بين المفتش التربوي والاداري وعدم الامتثال لما جاءت به المذكرة التوجيهية 944/214 الصادرة عن المفتشية العامة للبيداغوجيا والتي تحدد مهام مفتشو الطور الابتدائي وكذا تغاضى مفتشو الادارة عن تبليغ مختلف المراسلات التى تهم الأساتذة .

هذا فيما حذر من غياب أي دور تنسيقي بين مفتشي الادارة ومصالح البلدية ، حيث سجل انعدام ادنى شروط النظافة والتطهير لدورة المياه ، وانتشار الروائح  مطالبا في سياق اخر باسترجاع قاعات التدريس التي تستعمل كمقرات ادارية لمختلف الهيئات بالمدارس.

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن