الحدث

الحكومة لا تملك أرقاما رسمية حول عدد الفقراء في الجزائر !!

وزيرة التضامن تحدثت عن مسعى لتحسين منحة ذوي الاحتياجات الخاصة وتكشف:

أكدت وزيرة التضامن والأسرة وقضايا المرأة، غنية إيداليا، أنه لا يوجد إحصائيات رسمية لعدد الفقراء بالجزائر، وأكدت ذات المسؤولة الحكومية أنه يتم حاليا تحيين عدد العائلات الهشة، مشيرة إلى أنه سيتم التكفل بالفئة الهشة، وذلك من خلال تحيين قوائم العائلات الفقيرة، لأن عددها يزيد ويقل من سنة إلى أخرى.

غنية إداليا وخلال لقائها مع الحركة الجمعوية أمس بالعاصمة، كشفت عن مسعى ستقوم به الحكومة قريبا يتمثل في تحسين منحة ذوي الاحتياجات الخاصة ولم توضح الوزيرة آليات ذلك أو المبلغ الذي سيخصص لهذه الفئة والتي كانت دائما ما تطالب الحكومة برفع منحة هؤلاء الزهيدة جدا.

هذا وكشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، عن تكفل الجمعيات الخيرية بما يقارب 7 ألاف طفل من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وقالت إيداليا إن هناك 70 جمعية خيرية تتكفل بهذه الفئات وأنهم منتشرون عبر 23 ولاية.

وبخصوص مسألة الإحصائيات والأرقام الرسمية التي تحوز عليها الحكومة فيما يخص عدد العائلات المعوزة والفقيدة، كشفت الوزيرة أن الحكومة لا تحوز على عدد رسمي لهؤلاء لأسباب عديدة ربطتها بكون هذه الفئة تزيد وتنقص من سنة إلى أخرى إلا أنها شددت على أن مصالحها تعلم في الوقت الراهن على الحصول على احصائيات دقيقة لهذه الفئة على مستوى الولايات رفقة مديريات النشاط الاجتماعي.

وقالت غنية إيداليا، أن عدد العائلات الفقيرة لا يوجد على مستوى الوزارة، لأن هناك عائلات تصرح بنفسها وأخرى تعاني في صمت وعزلة، وأضافت الوزيرة، أن هناك خلية تابعة للتنمية الاجتماعية للبحث والتفتيش عن العائلات الفقيرة التي هي بحاجة إلى إعانة من الدولة.

أما بخصوص العنف ضد مختلف شرائح المجتمع والطفل، قالت الوزيرة أن قوانين الجمهورية تطبق بصرامة عند الابلاغ عن العنف ضد الطفل على مستوى العائلة أو الشارع، وقالت لا أعلق على الأحكام القضائية، لأن هناك وزارة مختصة نندد بالعنف بكل اشكاله.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الحدث