الحدث

مساهل يعرض بواشنطن مقاربة الجزائر في مكافحة الإرهاب

في اجتماع وزاري لـ "إفريقيا-الولايات المتحدة"

عرض وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، مقاربة الجزائر في مكافحة التطرف والإرهاب، وذلك في الاجتماع الوزاري لتعزيز التعاون في المجال الأمني بين دول القارة الإفريقية والولايات المتحدة الأمريكية.

أكد عبد القادر مساهل، بالعاصمة واشنطن، أن النجاح في عملية المواجهة العسكرية والأمنية ضد الإرهاب يقتضي وجود برامج سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وتربوية ودينية وغيرها.

وعرف الاجتماع مشاركة العديد من الوزراء الخارجية الأفارقة وممثلي المجتمع المدني وعالم الأعمال في إفريقيا، كما سمح للمشاركين بالاطلاع على التحديات التي تتعرض لها القارة الإفريقية في مجال الأمن والحوكمة في القارة الإفريقية وترقية التجارة والاستثمار.

وأشار الرجل الأول للدبلوماسية الجزائرية، "إلى المقاربات الثلاث التي اقرها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة منذ انتخابه رئيسا للبلاد عام 1999 والتي سمحت للجزائر بالانتصار على الإرهاب واستتباب الأمن وأصبحت اليوم فاعل أساسي في استقرار المنطقة".

وتتمثل هذه المقاربة، حسب عرض مساهل، في وضع سياسة عميقة ضد الإرهاب وتفكيك شبكات دعمه اللوجستي وتجفيف مصادر تمويل الجماعات الإرهابية، مؤكدا على دور الديمقراطية في مكافحة التطرف العنيف والإرهاب وتعزيز الإمكانيات السلمية التي تحفظ حياة البشر ومعالجة العوامل السياسية والاقتصادية والثقافية والدينية ومكافحة التهميش والإقصاء والديمقراطية والحكم الراشد ودولة القانون وحقوق الإنسان والمرأة إلى جانب سياسة المصالحة الوطنية والوئام المدني.

وأكد وزير الشؤون الخارجية ضرورة دعم الجهود المبذولة من قبل القارة الافريقية في مجال المنشآت القاعدية مشيرا الى الاهمية الاساسية لهذه المنشآت في ترقية وتسهيل التجارة والاستثمار.

وأوضح مساهل في إطار مشاركته في الاجتماع الوزاري افريقيا-الولايات المتحدة اهمية انجاز الطريق العابر للصحراء الذي يربط ابتداء من سنة 2018 الجزائر لاغوس بنيجيريا والذي سيفتح افاقا جديدة لتطوير المبادلات التجارية بين بلدان المنطقة وتطوير الاقتصاد في كافة افريقيا الغربية وافريقيا الوسطى وافريقيا الشرقية.

ودعا الولايات المتحدة التي يعتمد تطور اقتصادها على المنشآت سيما المتعلقة بالطرقات والسكك الحديدية الى مسايرة الجزائر في هذا الطريق الأمر الذي سينعكس بطريقة ايجابية على التجارة بين الدول الافريقية وكذا التجارة الخارجية لإفريقيا وتطور القارة عامة.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث