الحدث

المواد الصيدلانية ممنوعة في صالونات التجميل والحلاقة

وزارة العمل وافقت على قائمة أدوية جديدة قابلة للتعويض

أدرجت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي لائحة جديدة من الأدوية القابلة للتعويض من قبل هيئات الضمان الاجتماعي، وهي عبارة عن مضادات هستامنية، ومضادات للألم، وأدوية في مجال طب القلب والأوعية، والعلاج بالهرمونات، ومضادات لداء السكري، والبراسيتامول ومشتقاته.

وبموجب القرار الصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، فإن القرار يشمل القائمة براسيتامول كوديين، وإيبوبروفان، وأدوية العلاج بالهرمونات لوبرولين أسيتات 22.5 مغ و45مغ، كما تم إدراج شروط لبعض الأدوية، كمقلصات الدهون في الدم “إيزيتميب” وهي قابلة للتعويض بمقدار 10 مغ في اليوم، أما فيما يخص الفيتامينات فقد ضمت القائمة “اسيتات الفاتوكوفيرول500مغ وهو قابل للتعويض فقط عند العلاج من النقص في الفيتامينE .

كما تم إدراج أدوية أخرى في قائمة الأدوية المعوضة لدى الضمان الاجتماعي خاصة مضادات الصرع والدوار، والموسعات القصبية ومضادات الربو.

على صعيد آخر منعت وزارة التجارة استعمال المواد الصيدلانية خلال جلسات التجميل أو العناية بالبشرة بصالونات الحلاقة، وحسب القرار الوزاري المشترك الصادر في نفس العدد من الجريدة الرسمية، تم منع كل الممارسات الطبية بقاعات الحلاقة والتجميل، مع العمل بالأغراض التجميلية فقط دون غيرها، وأن يستعمل المواد التجميلية فقط خلال عملهم، وعدم استعمال أي منتوج صيدلاني.

كما دعت الوزارة ممارسي الحلاقة إلى ضرورة اخراج القمامة خارج قاعة الحلاقة، وتطهير الأدوات المستعملة بالطرق الملائمة، كما أقر القرار الوزاري إجراءات صحية صارمة، خاصة فيما يتعلق باستعمال شفرات الحلاقة مرة واحدة فقط، إضافة إلى ضرورة تبديل المناشف والمآزر وتعقيمها أو تطهيرها بمواد فعالة لكل زبون.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث