الحدث

الدالية: "المرأة الجزائرية الأولى عربيا في الحقوق السياسية"

شددت على أن مسألة تمكينها مرهونة بتوفير الحماية الاجتماعية والقانونية

كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية أن الجزائر أصبحت تحتل المرتبة الأولى عربيا والمرتبة 26 دوليا بفضل التقدم الذي أحرزته المرأة في مجال التمثيل السياسي في البرلمان وفي المجالس المنتخبة.

وأوضحت الدالية في أشغال الندوة الدولية حول المرأة وسوق الشغل أن الانجازات التي حققتها الجزائر سيما بخصوص ترقية الحقوق السياسية للمرأة "أهلها لان تحتل المرتبة الأولى عربيا و26 دوليا نظير التقدم الذي أحرزته المرأة في مجال التمثيل السياسي في البرلمان وفي المجالس المنتخبة".

وفي هذا السياق قالت الوزيرة أن الجزائر تبنت مختلف البرامج والأهداف الدولية المتعلقة بترقية المرأة وعلى وجه الخصوص منهاج عمل بيجينغ (بكين) وأهداف التنمية المستدامة والبرنامج المشترك من أجل مساواة الجنس واستقلالية المرأة.

وأضافت الوزيرة ان مسألة تمكين المرأة مرهونة بتوفير الحماية الاجتماعية والقانونية بحيث تم تجريم العنف إزاء المرأة بكل أشكاله وحمايتها من مخاطر وتهديدات العنف الجسدي والجنسي واللفظي والاقتصادي في الفضاءات العامة وفي العمل وفي محيطها الأسري من خلال التعديلات الأخيرة التي مست قانون العقوبات سنة 2015 إلى جانب إعداد الاستراتيجية الوطنية لحماية المرأة من العنف.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث