الحدث

بلعيد يقترح إنشاء بلديات جديدة ويطالب بحصانة لـ "المير"

رافع من أجل تجسيد الديمقراطية واللامركزية في التسيير وفي اتخاذ القرار

اقترح رئيس حزب جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد  إنشاء بلديات جديدة تتكفل بانشغالات  المواطنين في ظل زيادة تعداد السكان"، ورافع رئيس حزب جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد بالمسيلة من أجل حصانة وحماية قانونية لرئيس المجلس الشعبي  البلدي من المتابعات القضائية التي ازدادت في السنوات الأخيرة.

و اعتبر ا بلعيد خلال تنشيطه تجمعا شعبيا يندرج ضمن الحملة الانتخابية لمحليات الـ 23 نوفمبر المقبل بقاعة الرياضات "سالم معيوف"  أن الحصانة  القانونية لرئيس المجلس الشعبي البلدي من شأنها أن "تمكن من  إعطاء الدور  الهام للمنتخب المحلي" و أيضا "من تجسيد الديمقراطية واللامركزية في التسيير  وفي اتخاذ القرار".

وأضاف بأن جبهة المستقبل تناضل كذلك من أجل إضفاء "الشفافية في تسيير الشأن العام" وهو ما يتأتى  من خلال "إسناد المسؤولية لمرشحين أكفاء و نزهاء على  غرار الذين اختارتهم تشكيلته السياسية" .

و أردف يقول أنه بالنظر إلى أن البلدية هي النواة الأساسية للدولة ومنطلقا  للديمقراطية فان جبهة المستقبل توليها أهمية خاصة كما تعمل على إخراجها من  مجرد مؤسسة إدارية إلى فضاء للديمقراطية وتسيير الشأن العام في ظل اعتماد  تنظيم يمكن من توسيع صلاحيات المجلس الشعبي البلدي في مجال التسيير وجعله  بمنأى عن هيمنة الإدارة .

وقال  بلعيد أنه من أجل إعطاء دفع جديد للامركزية فإن الوضع الاجتماعي  والسياسي الحالي للجزائر يستدعي "إنشاء بلديات جديدة تتكفل بانشغالات  المواطنين في ظل زيادة تعداد السكان".

و بخصوص المجالس الشعبية الولائية سجل رئيس جبهة المستقبل "تراجعا في أدائها  مقارنة بما كانت عليه في السابق" عندما كانت تمارس ûكما قال- دورها الرقابي  لكنها تقهقرت لتتحول حاليا إلى مجرد مؤسسة تابعة لمصالح الولاية.

أمال. ط

 

من نفس القسم الحدث