الحدث

سفير الجزائر بالدوحة يؤكد دعم الجزائر للوساطة الكويتية في أزمة الخليج

خلال احتفالية بـ 1 نوفمبر عرفت انسحبا الوفد المغربي

عبر سفير الجزائر بالدوحة عبد العزيز سبع عن "موقف بلاده الداعم لوساطة أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح لحل أزمة دول الخليج مع قطر في إطار أسرة مجلس التعاون الخليجي".

أوضح عبد العزيز سبع، أول أمس، خلال حفل نظمته سفارة الجزائر بالدوحة تزمنا مع إحياء ذكرى 1 نوفمبر أنه "لا بد من الالتزام بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سياستها".

وعرفت الاحتفالية انسحاب السفير المغربي لدى الدوحة نبيل زنيبر للحفل، أثناء إلقاء سفير الجزائر عبد العزيز سبع الكلمة في الحفل، وذلك عندما ذكّر سبع بمواقف الجزائر من القضية الصّحراوية.

وتقود الكويت جهود الوساطة لحل أزمة تعصف بالخليج منذ 05 جوان الماضي بعد ما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية بدعوى دعمها للإرهاب والتي نفت بموجبها الدوحة جملة الاتهامات الموجهة إليها والتي تهدف حسبها إلى فرض "الوصاية" على قرارها الوطني.

وتأتي هذه التطورات التي تأتي بعد التصريحات الاخيرة لوزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة قطر سلطان بن سعد سلطان المريخي التي قال من خلالها أن "الجزائر بلد كبير في العالم العربي ويمكنها أن تلعب دورا في العلاقات العربية العربية"، مبرزا أن "موقف الجزائر مشرف كونها أول بلد يصدر بيانا يدعو فيه إلى الحوار وهو ما نسعى إليه مع العديد من الدول الشريفة في المنطقة".

وكانت وزارة الشؤون الخارجية قد أصدرت بيانا فور وقوع الأزمة بين قطر وجيرانها، أكدت فيه أن "الجزائر تتابع باهتمام بالغ تدهور العلاقات بين بعض دول الخليج ودول المنطقة وانعكاساته على وحدة و تضامن العالم العربي"، كما دعت مجمل البلدان المعنية إلى انتهاج الحوار كسبيل وحيد لتسوية خلافاتهم التي يمكنها بطبيعة الحال أن تؤثر على العلاقات بين الدول" ، مشددة على "ضرورة التزام مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها  الوطنية في جميع الظروف".

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث