الحدث

الجزائر ترفض استفتاء كردستان وتدعم وحدة العراق

أبدت تطلعا لقدرة الإسبان على تجاوز الوضع الراهن وأيدت تمسكها بوحدة إسبانيا

عبرت الجزائر أمس عن موقفها مما يحدث في إسبانيا والعراق من أحداث كانت ولا تزال محط أنظار العالم، حيث جددت تأييدها لسلامة ووحدة أراضي الدولتين اللتين تشهدان حراكا سياسيا صعبا، ففي العراق عبرت عن دعمها المطلق للحكومة العراقية رافضا استفتاء كردستان، أما في إسبانيا فأبدت تطلعا لقدرة الإسبان شعبا وحكومتا على تجاوز الوضع الحالي وأيدت في الصدد ذاته تمسكها بوحدة إسبانيا.

ففي الشأن العراقي أكدت الجزائر على لسان الناطق الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية، عبد العزيز بن علي شريف، موقفها "الثابت الداعم لوحدة العراق واستقلاله وسيادته وسلامة أراضيه".

وفي تصريح له حول التطورات الأخيرة في العراق خاصة ما تعلق منها بالاستفتاء الذي نظم نهاية شهر سبتمبر الأخير في إقليم كردستان، شدد الناطق الرسمي على أن الجزائر "متضامنة دوما مع العراق ولقد عبرت عن هذا التضامن في العديد من المناسبات"، مؤكدا موقفها "الثابت الداعم لوحدة العراق واستقلاله وسيادته وسلامة أراضيه".

أما في الشأن الإسباني أكدت الجزائر مجددا على لسان الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية عبد العزيز بن علي الشريف تمسكها بوحدة مملكة إسبانيا وسلامتها الترابية على إثر الأحداث الجارية في كاتالونيا وإعلان الاستقلال أحادي الجانب من قبل برلمان كاتالونيا.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الرسمية أوضح بن علي الشريف أن الجزائر "تؤكد من جديد تمسكها بوحدة مملكة إسبانيا وسلامتها الترابية"، مضيفا أن الجزائر "التي تربطها بإسبانيا معاهدة صداقة وحسن جوار وتعاون وعلاقات تقليدية هامة قائمة على الحوار السياسي الرفيع المستوى وتعاون اقتصادي معتبر، كلها ثقة في قدرة الشعب والسلطات الإسبانية على تجاوز الوضع الحالي وتسوية الأزمة، في إطار احترام دستور مملكة إسبانيا ومؤسساتها الديمقراطية".

خ. س

 

من نفس القسم الحدث