الحدث

واشطن تعلّمت الكثير من تجربة الجزائر في محاربة الإرهاب

منسق كاتب الدولة الأمريكي المكلّف بمكافحة الإرهاب:

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، الجزائر لمواصلة نشر تجربتها في مكافحة الإرهاب على مستوى الإقليمي والدولي، جاء ذلك على لسان سفير أمريكا بالجزائر جون دي روشي، في حين تحدث كاتب الدولة الأمريكية رافي غريغورين عن إطلاق خطط عمل لمكافحة تبييض الأموال والعصابات.

أشاد منسق كاتب الدولة الأمريكي المكلف بمكافحة الإرهاب رافي قريقورين بالجزائر العاصمة، بتجربة الجزائر في  محاربة الإرهاب, داعيا الى "تقاسم هذه التجربة مع الدول الأخرى في العالم"، وأوضح في تصريح له عقب استقباله من طرف وزير الشؤون الدينية  والأوقاف محمد عيسى بالجزائر أمس بان بلاده "قد تعلمت الكثير من تجربة الجزائر في محاربة الإرهاب الذي عانت ويلاته طيلة العشرية السوداء", داعيا الى "تقاسم هذه  التجربة مع الدول الأخرى في العالم".

و اشار المسؤول الامريكي بانه موجود بالجزائر للمشاركة في اللقاء الدولي حول  محاربة الارهاب الذي ينظم في اطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب, و الذي  سينكب اساسا على دراسة ظاهرة الجريمة العابرة للاوطان وموضوع تبيض الاموال.

اما محمد عيسى فاعتبر ان لقاءه مع المسؤول الامريكي "يندرج في اطار  تجربة الجزائر الذي اعتمدتها منظمة الامم المتحدة لاجتثاث التشدد والوقاية  منه", مضيفا بان التجربة الجزائرية "ثرية وتأخذ مصادرها من الدين الاسلامي الوسطي المعتدل ومن تاريخ الجزائر الحافل بالتعايش وبالحوار وببث خطاب  السلام"، وعبر الوزير عن استعداده لتقاسم هذه "التجربة للاستفادة منها كما استفاد منها  الجزائريون لخروجهم من سنوات الارهاب الى سنوات السلم والامان".

وبخصوص سؤال يتعلق بالمصالحة الوطنية اكد محمد عيسى انها "هي التي اعطت  الفضاء السليم وفضاء الحوار واجتثاث التشدد الذي سمح للجزائر اليوم ان تصل الى  مرحلة الوقاية من التشدد وان تصدر هذه التجربة ".

خالد. ش
 

من نفس القسم الحدث