الحدث

صندوق دعم الصحافة سيكون خطوة لمعالجة المشاكل المالية التي يتخبط فيها قطاع

قال إن مستقبل الصحافة المكتوبة مرهون بتنصيب سلطة الضبط، كعوان:

وزير الاتصال: أؤمن بوطنية الإعلاميين الجزائريين

اعتماد 7 قنوات خاصة بسبب حجم استيعاب "الساتل"

 

أكد وزير الاتصال جمال كعوان أن "صندوق دعم الصحافة المكتوبة هو بمثابة خطوة لمعالجة المشاكل المالية التي يتخبط فيها قطاع الصحافة، مؤكدا ان "تفعيل الصندوق سيكون مطلع 2018، موضحا ان رسالة الرئيس تلخص كل المقاييس التي تم اتخادها لأجل مواجهة الأزمة التي مست قطاع الصحافة، وتحدث الوزير في تصريحات صحفية تزامنت مع احتفاء الجزائر باليوم الوطني للصحافة المصادف لـ 22 أكتوبر من كل سنة، عن التحديات التي توجه القطاع، واعتبر أن مستقبل الصحافة المكتوبة مرهون بمستقبل سلطة الضبط التي ستصبح مباشرة بعد تنصيبها سيدة في قراراتها من حيث التنظيم وتأطير الصحافة المكتوبة والإلكترونية بترخيص النشاط والاعتراف بالصحفي المحترف وكل ما تعلق بتنفيذ الأحكام الخاصة بأخلاقيات المهنة، أعرب وزير الاتصال عن ارتياحه لانخراط رجال الإعلام في خدمة القضايا الوطنية والدفاع عن مصالح البلاد.

أفاد جمال كعوان، أمس، خلال نزوله ضيفا على منتدى "المجاهد" أن "مستقبل الصحافة المكتوبة مرهون بمستقبل سلطة الضبط  التي ستصبح مباشرة بعد تنصيبها سيدة في قراراتها من حيث التنظيم وتأطير الصحافة المكتوبة والالكترونية بترخيص النشاط والاعتراف بالصحفي المحترف وكل ما تعلق بتنفيذ الأحكام الخاصة بأخلاقيات المهنة".

واعتبر كعوان أن "مستقبل الصحافة المكتوبة مرهون بمستقبل سلطة الضبط  التي ستصبح مباشرة بعد تنصيبها  سيدة في قراراتها من حيث  التنظيم وتأطير الصحافة المكتوبة والالكترونية بترخيص النشاط والاعتراف بالصحفي المحترف وكل ما تعلق بتنفيذ الأحكام الخاصة بأخلاقيات المهنة".

واعتبر ذات المسؤول الحكومي أن "الصحافة الالكترونية فرضت نفسها في الوسط الإعلامي الجزائري"، موضحا أن "فتح المجال لاعتماد 7 قنوات خاصة فقط جاء بسبب حجم استيعاب "الساتل"، مؤكدا إن "مستقبل الصحافة المكتوبة مرهون بمستقبل سلطة الضبط".

وأشار جمال كعوان أن "الأمر بيد سلطة ضبط السمعي البصري، وأضاف:" يمكن إضافة قنوات"، نافيا أن "يكون تضيقا على الإعلام الذي فتحته الدولة"، فيما نوه "بالقنوات الخاصة الجزائرية التي قال إنها اثبتت قدرتها في منافسة نظيراتها الأجنبية".

وفي نفس السياق قال وزير الاتصال أن "الجرائد الإلكترونية هي المستقبل وأنها تفرض نفسها في الساحة الإعلامية ولها مكانة في القانون"، مؤكدا أن "وزارة الاتصال تقوم بدورها في إطار صلاحيات سلطة الضبط".

كما وصف وزير الاتصال بعض مراسلي المؤسسات الإعلامية الأجنبية غير المعتمدين بـ "العملاء" و تروجهم لصوره سيئة على الجزائر، مرجعا اندثار العديد من العناوين الى  نقص الإشهار، باعتبار الأخير أقل تكلفة في الوسائل السمعية البصرية.

وأفاد  كعوان إن المستقبل اليوم للصحافة الإلكترونية لما لها أهمية كبيرة مع التطور التكنولوجي، معتبرا أن الوسيلة الإعلامية التي تستخدم مواقع التواصل الاجتماعية اليوم في إيصال المعلومة إلى القارئ فقد حققت مكسبا كبيرا، وبخصوص الانتخابات  المحلية المقبلة اكد وزير الاتصال باعتباره رئيس اللجنة الفرعية المكلفة بإعداد برنامج مواكبة كافة مراحل الاقتراع إلى تنظيم اجتماعات دورية والشروع في  التحضير  للإمكانيات  اللوجستية و البشرية حتى تكون الصحافة الجزائرية  في مستوى الحدث الوطني بكل مراحله.

واكد ان تكوين الصحفي من اولويات الوزارة  مفيدا ان هناك عدة اتفاقيات ابرمت مع المؤسسات  ولكن لا تزال لم تطبق  مشيرا ان هناك اتفاقيات مع سفارة فرنسا و انجلترا   تعمل على تكوينات دورية للصحفيين .

وبخصوص إحياء اليوم الوطني للصحافة المصادف لـ 22 أكتوبر أكد وزير الاتصال أن "جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف وهي جائزة الجدارة و الامتياز- سلمت سهرة الأمس-  وإن اختيار عنوان الحفاظ على البيئة مفتاح الرفاه العمومي والسعادة الاجتماعية جاء من منطلق إبراز دور الإعلام التحسيسي والتوعوي للحفاظ على البيئة وصحة المواطنين والذي طالما نبه إليه رئيس الجمهورية في خطاباته"، مؤكدا انه "يؤمن بوطنية الإعلاميين الجزائريين والصحافة الوطنية تتعامل اليوم بنضج ومسؤولية مع التحديات التي تواجه بلادنا"، مشيدا "بانخراط رجال الإعلام  في خدمة القضايا الوطنية والدفاع عن مصالح البلاد مستثنيا بعض الحالات التي أرجعها إلى نقص التجربة".

من جانبه قال وزير الاتصال جمال كعوان أن "صندوق دعم الصحافة المكتوبة هو بمثابة خطوة لمعالجة المشاكل المالية التي يتخبط فيها  قطاع الصحافة ، مؤكدا ان "تفعيل الصندوق سيكون  مطلع 2018 ،موضحا ان رسالة الرئيس تلخص كل المقايس التي تم اتخادها لأجل مواجهة الأزمة التي مست قطاع الصحافة.

إكرام. س
 

من نفس القسم الحدث