الحدث

تحالف الاتحاد يحتج على إقصاء 7 قوائم من المنافسة على المحليات القادمة

سيشارك بـ 245 قائمة منها 220 بلدية

أعلن الأمين العام لحركة النهضة محمد ذويبي عن اسقاط 7 قوائم لتحالف الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء الذي سيشارك بـ 25 قائمة ولائية و240 قائمة بلدية، في ثاني استحقاق انتخابي لهذا القطب الذي يضم إضافة إلى حركة البناء الوطني كلا من حركة النهضة وجبهة العدالة والتنمية.

قال محمد ذويبي في لقاء متصدري قوائم مرشحي الاتحاد على مستوى ولاية الجزائر أن "الاتحاد من أجل النهضة و العدالة والبناء موجود رسميا في استحقاقات الـ 23 نوفمبر المقبل على مستوى 25 مجلس شعبي ولائي و 240 مجلس شعبي بلديي من بينها ولاية الجزائر التي ترشح فيها لـ 28 دائرة انتخابية بلدية للانتخابات البلدية وكذا المجلس الشعبي الولائي .

واحتج أحد القيادات الثلاثة المشكلة للاتحاد على اسقاط اللجان المختصة في التحقق من قوائم المترشحين لـ 7 قوائم للاتحاد بحجة كما قال " الخطر على الأمن العام" وكذا بسبب عدم دقة معلومات الحالة المدنية للمترشح معتبرا أن هذا السبب " غير مقنع" و "غير دقيق" لان الاتحاد-كما قال-تمكن من جمع التوقيعات بالقدر المطلوب.

وطالب الأمين العام لحركة النهضة بضرورة مراجعة قانون الانتخابات الذي لا يراعي حسبه " الواقع الجزائري خصوصا فيما يتعلق بالأخطاء الواردة في سجلات الحالة المدنية التي تتطلب التدقيق والتطابق في المعلومات. 

ولاحظ من جهة أخرى عزوف الكفاءات من الترشح في الانتخابات وأرجع ذلك إلى صعوبة الأوضاع الاقتصادية والصلاحيات المحدودة للمجالس البلدية وشح الموارد بها حيث حذر من خطورة هذه الظاهرة التي مست العديد من الأحزاب.

وجدد دعوته لعقد سياسي واقتصادي واجتماعي " بين السلطة والمعارضة تحدد فيه التحديات والاولويات والخطوات الواجب اعتمادها للخروج من الأزمة"، وأبدى مسؤول النهضة معارضة حزبه لاستغلال الغاز الصخري بسبب خطورته باعتباره ملوثا للمياه وخطرا على الصحة العمومية واقترح في المقابل اللجوء إلى خيارات اخرى ولا سيما الاستثمار في القطاعين الفلاحي والصناعي.

ورحب الأمين العام لحركة النهضة اتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية الموقع بين حركتي فتح وحماس مؤخرا، واستنكر من جهة أخرى صمت المجتمع الدولي تجاه عمليات التقتيل والحرق الموجهة ضد مسلمي الروهينغا بميانمار الذي يعد -كما قال-أخطر من الإرهاب.

آدم شعبان

 

من نفس القسم الحدث