الوطن

عجز بـ 100 ألف طن في إنتاج الأسماك

1043 طن حصة الجزائر من التونة

أكد المدير العام الصيد البحري وتربية المائيات حموش طه، أنه سيتم وضع 91 نقطة مراقبة على مستوى الساحل الوطني لمعرفة نوعية المياه والأسماك، مضيفا أن مصالحه قامت بالتنسيق مع 18 مخبرا لإجراء تحاليل على كل أنواع الأسماك للتأكد من سلامتها، في وقت أكد أن الجزائر تراهن على تربية المائيات لإنتاج 100 ألف طن من الأسماك على المدى المتوسط.

قال حموش طه لدى استضافته على أمواج القناة الإذاعية الأولى: أمس "لقد قمنا بوضع شبكة لمراقبة السواحل للتأكد من نوعية الاسماك التي يتم تربيتها او اصطيادها ولحد اليوم قمنا بالمراقبة على مرحلتين بالسواحل على مستوى منطقة الوسط من شرشال إلى بجاية وكانت مرضية سواء ما تعلق بنوعية المياه والاسماك، غير اننا سجلنا وجود تلوث على مستوى منطقة بوسماعيل حيث تم رمي النفايات من قبل بعض المؤسسات".

وعن حصة الجزائر من سمك التونة أكد حموش أنها ارتفعت من 460 إلى 1043 طنا تم بيعها بالكامل، مبرزا أن مبيعات التونة وفرت مداخيل بـحوالي 20 مليون يورو، كما كشف عن مفاوضات ستجري في نوفمبر المقبل لدعم موقع الجزائر للحفاظ على هذه الحصة ورفعها.

وفيما يتعلق بسمك أبو سيف الطويل "ايسبادون" الذي يوجه للسوق الوطنية، أشار المتحدث أن "الحصة التي عادة للجزائر من هذا السمك قدرت بـ 550 طن ومازلنا في مشاورات مع المهنيين وصغار الصيادين في هذا المجال والذي أعربوا عن تخوفهم من نظام الحصص".

وفي معرض حديثه عن الجمبري، كشف حموش طه أن "إنتاج الجمبري سيكون لديه استقلالية بعد تمكن بعض الأخصائيين والمهندسين الجزائريين منذ شهرين ماضيين من النجاح لأول مرة في توليد سمك الجمبري وبعض المستثمرين وضعوا دراسات في هذا المجال، مشيرا إلى نجاحهم في عملية تربية وتسمين الجمبري خلال السنوات الماضية.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن